السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة

ماذا كان يفعل النبي؟.. تعرف على الأشهر الحرم

الحج
الحج

كتبت - نوران خالد

من خلال تعليمات دارالإفتاء المصرية، فإنه يجب على المسلم أن يفهم أهمية الأشهر الحرم ويحرص على اغتنامها بالأعمال الصالحة والابتعاد عن المعاصي. ويجب أن نعرف فضل أن الله يُضاعف الأجرَ والثواب في هذه الأشهر ويُضاعف الإثمَ والذنب أيضًا، لذلك يجب عليه أن يكون حريصًا في تلافي كل ما يغضب الله

قالت دار الإفتاء المصرية، إن الأشهر الحرم هي التي أشار إليها القرآن الكريم وهي وهي:

رجب، وذو القعدة، وذو الحجة، والمحرم. وقدم مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية العبادات التي يستحب الإكثار منها في الأشهر الحرم.  وللأشهر الحُرم خصائص كثيرة ميزها الله عن باقية الأشهر الأخرى، ففيها يُضاعف الله سبحانه لعباده الأجر والثواب، كما يُضاعف الإثم والذنب، لعظمة وحرمة هذه الأشهر.

فرائض وعبادات موسمية

واشتملت الأشهر الحرم على فرائض وعبادات موسمية ليست في غيرها، واجتماع أمهات العبادات في هذه الأشهر، وهي:

الحج، والليالي العشر من ذي الحجة، ويوم عرفة، وعيد الأضحى، وأيام التشريق، ويوم عاشوراء، وليلة الإسراء والمعراج.

ومن أفضل الأعمال في الأشهر الحرم واللي من ضمنها شهر ذي القعدة:

1- الإكثار من العمل الصالح 2- الاجتهاد في العبادات "الصلاة على وقتها، النوافل، قيام الليل..." 3- الابتعاد عن المعاصي 4- الإكثار من الصدقات 5- صيام الست من شوال 6- زيارة المساجد والمصليات 7- تلاوة القرآن الكريم 8- زيارة الأقارب والجيران وصلة الرحم 9- الاستغفار والتوبة من الذنوب 10- الدعاء والإحسان إلى الآخرين 11- المشاركة في الأعمال الخيرية والتبرع للفقراء والمحتاجين 12- التفكير والتدبر في أسباب النجاح والتوبة من الخطايا خلال هذه الأشهر الحُرم.

أمور يجب الحذر منها

ومن الأمور الخطيرة التي يجب على المسلم الحذر منها في هذه الأشهر الحرم، هي تغيير الشهور الحُرم والاستهزاء بها وهذا لا يخفى على أحد الأشهر الحرُم كلها من فضل الله وخصوصيته، ولا يجوز لأحد تقليل شأن أي منها. ويجب على المسلم أيضًا الابتعاد عن النزاعات والخصومات، والحرص على المحافظة على الأمن والسلام في هذه الأشهر الحرُم، والابتعاد عن كل ما يثير الفتنة والخلافات والمشاحنات. وتختتم دار الإفتاء المصرية بنصيحة أخيرة للمسلمين بأن يستغلوا هذه الأشهر الحرم في التقرب إلى الله. وتحصين أنفسهم من الذنوب والمعاصي، وأن يكثروا من الأعمال الصالحة والتوبة والاستغفار. وأن يصلوا على النبي محمد ويدعوا لمن يحبون، لعل الله يغفر لهم ويتقبل منهم. فالأشهر الحرم فرصة عظيمة من الله لخدمة الدين والتقرب إليه، فلا تفوتوها وتفوتوا أجرها وثوابها. 

موضوعات متعلقة

نصائح ذهبية لملابس الحج.. راحة وأناقة في رحلة مباركة  

تم نسخ الرابط