السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة

نصائح ذهبية مبتكرة لـ مساعدة طفلك على الاستمتاع بالدراسة

المذاكرة والواجبات
المذاكرة والواجبات

تبحث الأمهات مع بداية العام الدراسي عن طرق مبتكرة وفعالة لـ مساعدة طفلك على الاستمتاع بالدراسة وتحقيق أفضل النتائج، حتي لا يشعر الأطفال بحالة من الملل وفقدان الشغف تجاه الواجبات والمذاكرة.

 وتستعرض "القارئ نيوز" بعض الحيل الذكية التى يمكن تطبيقها، وفقًا لما أشارت إليه شيماء عراقى استشارى العلاقات الأسرية وتعديل السلوك، وهى :

إتاحه مكان مخصص للمساعدة على حل الواجبات

خصصى مكانًا هادئًا ومريحًا للدراسة، بعيدًا عن التليفزيون والألعاب، ويمكن أن يكون طاولة صغيرة فى غرفته أو ركن هادئ فى المنزل.

إضاءة كافية للمذاكرة

تأكدى من أن الإضاءة جيدة ومناسبة للقراءة والكتابة، مع توفير أدوات مريحة، لذا وفرى لطفلك جميع الأدوات التي يحتاجها، مثل الأقلام الملونة، المسطرة، الكتب، والملاحظات.

عمل جدول وتنظيم الوقت لحل الواجبات والمذاكرة

حددى جدولًا زمنيًا للمذاكرة، مع أخذ فترات راحة قصيرة بين كل فترة، وتحويل المذاكرة إلى نشاط وليس واجب أساسي. 

اللعب أثناء التعلم لحل الواجبات والمذاكرة

استخدمى الألعاب التعليمية والأنشطة التفاعلية لجعل المذاكرة أكثر متعة، أيضًا حاولى الربط بين المواد الدراسية والحياة اليومية لجعل المعلومات أكثر أهمية وسهولة فى التذكر.

امدحى طفلك أثناء المذاكرة

لا تجعلى المذاكرة روتينية، وقومى بتغيير الأنشطة والأساليب بشكل دورى، مع التشجيع والثناء، لذا شجعى طفلك دائمًا وامدحيه على جهوده، حتى لو كانت صغيرة.

تقسيم المواد

استخدمى تقنيات تساعد على التركيز والحفظ، عن طريق تقسيم المادة الدراسية إلى أجزاء صغيرة وسهلة الفهم، أيضًا استخدمى الخرائط الذهنية لربط الأفكار والمفاهيم ببعضها البعض.

واحرصى على أن تكون القراءة بصوت عالٍ كي تساعديه على فهم المعنى وتثبيتها في الذاكرة، مع تكرار المعلومات بشكل منتظم لتعزيز الحفظ بسهولة.

المشاركة فى الأنشطة المدرسية

شجعى طفلك على المشاركة في الأنشطة المدرسية المختلفة لزيادة ثقته بنفسه وليحب الدراسة والمدرسة، ويزيد شغفه لإنهاء الواجبات والمذاكرة بسهولة.

أطعمة ترفع درجة التركيز

1- اللوز والجوز

يعدا اللوز والجوز من الأطعمة التي تزود الطلاب بالبروتين الأساسي، والدهون الصحية التي تسد الجوع وتعزز التركيز، بالإضافة لتعزيز الحالة المزاجية ومهارات التفكير المنطقي.

2- الفواكه الطازجة

يؤدي تناول الأطفال للفواكه الطازجة لزيادة نسبة التركيز لديهم، وخاصة التفاح والخوخ والموز والحمضيات، لغنائها بالفلافونويد، الذي يعزز الذاكرة والصحة العقلية.

3- بذور اليقطين

تتميز بذور اليقطين باحتوائها على الزنك والبروتينات والفيتامينات والأحماض الدهنية الأساسية والمعادن، التي تعزز عملية التمثيل الغذائي والمناعة وتحافظ على صحة الجهاز العصبي للطلاب.

تم نسخ الرابط