الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
عاجل

الجامعة العربية تتابع عملية الاقتراع في الانتخابات الرئاسية التونسية

جامعة الدول العربية
جامعة الدول العربية

بالتزامن مع بدء أول أيام الانتخابات الرئاسية التونسية تفقد السفير الدكتور حسين الهنداوي عددا من مراكز ومكاتب الاقتراع في العاصمة تونس، وأطلع على سير العملية الانتخابيه والإجراءات المتبعة في عملية التصويت في جولة ميدانية صباح اليوم.

الانتخابات الرئاسية التونسية

وتابعت بعثة جامعة الدول العربية الانتخابات الرئاسية التونسية، كما تابعت البعثة إجراءات موظفي الهيئة العليا المستقلة للانتخابات لإتمام العملية الانتخابية ومجمل الترتيبات اللوجستية والأمنية لتمكين الناخبين بالإدلاء بأصواتهم بما يضمنه الدستور
وكان ملاحظو بعثة الجامعة قد انتشروا في ست ولايات تونسية مختلفة لمتابعة عملية الاقتراع بدءاً من لحظة الافتتاح.

وأشاد رئيس البعثة، بمستوى تنظيم عملية الاقتراع وأهمية دور المرأة التونسية في المشاركة في العملية الانتخابية الجارية، وستواصل البعثة مهتمها حتى انتهاء عملية الفرز وإعلان النتائج في المكاتب.

وكانت تونس قد فتحت مراكز الاقتراع أبوابها في كامل الأراضي التونسية  لاختيار رئيس جديد للبلاد لولاية تمتد لخمس سنوات حيث يتنافس ثلاثة مرشحين هم العياشي زمال وزهير المغزاوي والرئيس المنتهية ولايته قيس سعيّد.

وذكرت وكالة تونس أفريقيا للأنباء أن الناخبين بدؤوا بالتوجه لصناديق الاقتراع، حيث جهزت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات 5013 مركز اقتراع في كامل الجمهورية التونسية و9669 مكتباً.

ومن المتوقع أن يتم الإعلان عن النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية التونسية مساء غد، كما أعلن الناطق الرسمي للهيئة التليلي المنصري.

وكان السفير حسين الهنداوي، الأمين العام المساعد، رئيس بعثة جامعة الدول العربية لملاحظة الانتخابات الرئاسية التونسية المقرر إجراؤها في 6/10/2024  قد التقى  فاروق بوعسكر رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات بتونس وعدد من أعضاء الهيئة، وذلك يوم الجمعة الموافق 4 أكتوبر 2024 في مقر قصر المؤتمرات بالعاصمة التونسية.

وتناول اللقاء تحضيرات الهيئة واستعداداتها الجارية فيما يخص مختلف مراحل العملية الانتخابية تمهيداً ليوم الاقتراع بعد غد الأحد، كما تطرق الحديث إلى مختلف التحديات وسبل معالجتها بما يضمن ممارسة الناخبين التونسيين لحقهم الدستوري على أفضل وجه.

وأكد السفير الهنداوي حرص جامعة الدول العربية على مواصلة دعم السلطات الانتخابية التونسية معرباً عن الثقة في قدرة الشعب التونسي على إتمام هذا الاستحقاق الانتخابي الهام بنجاح بما يكفل الاستقرار والتقدم، كما أشار إلى أن هذه المشاركة تعد تجسيداً لاهتمام الجامعة بمراقبة مختلف الاستحقاقات الانتخابية التي جرت في العالم العربي على مدار السنوات الماضية.

تم نسخ الرابط