الأربعاء 16 أكتوبر 2024 الموافق 13 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
عاجل

وصل البرميل لـ 80 دولار.. أسباب تراجع أسعار النفط

أسعار النفط
أسعار النفط

ارتفعت أسعار النفط خلال الخمسة أيام الماضية مع انتظار المستثمرين للرد الي تجهزه إسرائيل للرد على هجوم إيران الصاروخي على إسرائيل منذ حوالي أسبوع، وبعد الصمت الإسرائيلي تراجعت أسعار النفط اليوم الثلاثاء 8 أكتوبر 2024 لتكسر سلسلة المكاسب المستمرة خلال الخمسة أيام الماضية.

خام برنت وغرب تكساس

يوجد نوعان من النفط الخام الأكثر تداولاً حول العالم، وهما خام غرب تكساس الوسيط، وخام برنت، وبينهما عدة اختلافات جوهرية من حيث موقع الاستخراج، ونسبة الكبريت، وبورصات وتوقيتات التداول.

هبوط في كلا من خام برنت وغرب تكساس

وهبطت العقود الآجلة لخام برنت بأكثر من 4 بالمئة لتصل إلى حوالي 77.5 دولار للبرميل الواحد منذ الساعة التاسعة من صباح هذا اليوم حسب توقيت الولايات المتحدة الأمريكية،
وكان برميل برنت قد تحاوز الـ 80 دولار للمرة الأولى منذ أغسطس يوم أمس الاثنين 7 أكتوبر 2024، وذلك بعد مكاسب يومية لثلاثة أيام.

وشهد الأسبوع الماضي أكبر مكسب له فيما يزيد عن عام كامل بنحو 8٪.

ويرجع سبب زيادة أسعار برميل خام برنت إلى مخاوف المستثميرن المتزايدة حول توسع الصراع في الشرق الأوسط بعد الأحداث الأخيرة.

كما تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط تراجعت من 2.28 دولار أو 2.96 بالمئة إلى 74.86 دولار للبرميل وذلك بحلول الساعة 1315 بتوقيت غرينتش.

أسباب تراجع أسعار النفط

نشرت منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول، "أوباك"، تقريرا تستعرض فيه أسعار براميل النفط خلال الأسبوع الحالي.
وأشار التقرير إلى وجود العديد من الأسباب التي أدت لتراجع النفط بعد أن بلغ أعلى مكسب أسبوعي له منذ عام.
وذكر التقرير أن أحد هذه الأسباب هو المخاوف من التطورات المتصاعدة في منطقة الشرق الأوسط، الأمر الذي يؤثر سلبا على حركة التجارة ومعدات النفط التي يتم تدفقها ونقلها بين الدول.
وأضاف التقرير عدد من العوامل الأخرى التي أدت لانخفاض أسعار النفط ومنها: المخاوف المتعلقة بضعف الطلب في الصين التي تعد أكبر مستورد عالمي للنفط، في ظل انكماش في التصنيع للشهر الخامس على التوالي.

توقعات مستقبلية

ويتوقع التقرير استمرار انخفاض النفط وذلك بسبب نقص الحفارة الأمريكية التي وصلت إلى 479 حفارة، الأمر الذي يشير إلى احتمالية انخفاض النفط في المستقبل.

تم نسخ الرابط