الأربعاء 16 أكتوبر 2024 الموافق 13 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
عاجل

أشياء تساعدك في الحفاظ على صحتك النفسية.. تعرف

الصحة النفسية
الصحة النفسية

يتيح اليوم العالمي للصحة النفسية، الذي يتم الاحتفال به في 10 تشرين الأول/أكتوبر، فرصة لإذكاء الوعي بقضايا الصحة النفسية وتعبئة الجهود من أجل دعم الصحة النفسية.

في اليوم العالمي للصحة النفسية لهذا العام، ستبذل منظمة الصحة العالمية (المنظمة) مع شركائها جهودا متضافرة لإبراز الصلة الجوهرية بين الصحة النفسية والعمل، ويمكن أن تتيح بيئات العمل الآمنة والصحية عامل وقاية للصحة النفسية. 

وفي المقابل، يمكن أن تشكل الظروف غير الصحية التي تشمل الوصم والتمييز والتعرض لمخاطر من قبيل التحرش وظروف العمل المتردية الأخرى مخاطر جمة تؤثر على الصحة النفسية ونوعية الحياة بشكل عام ومن ثم على المشاركة أو الإنتاجية في العمل.

 ولمّا كان 60% من سكان العالم يمارسون عملا، فإن من الضروري اتخاذ إجراءات عاجلة تهيئ بيئة عمل تكفل الوقاية من مخاطر اعتلالات الصحة النفسية وحماية ودعم الصحة النفسية في العمل.

ومن الضروري أن تتعاون الحكومات وأرباب العمل والمنظمات التي تمثل العاملين وأرباب العمل وغيرهم من أصحاب المصلحة المسؤولين عن صحة العاملين وسلامتهم على تحسين الصحة النفسية في مكان العمل. 

وينبغي أن يشارك العاملون وممثلوهم والأشخاص الذين عاشوا تجربة الإصابة باعتلالات الصحة النفسية مشاركةً هادفةً في الإجراءات المتعلقة بالصحة النفسية في مكان العمل.

 ومن خلال تسخير الجهود واستثمار الموارد في نُهج وتدخلات مسندة بالأدلة في مكان العمل، يمكننا ضمان حصول الجميع على فرصة للازدهار في العمل والحياة. فلنتخذ إجراءات اليوم من أجل مستقبل أوفر صحة.

في اليوم العالمي للصحة النفسية، عشر أشياء  تحافظ بيهم على صحتك النفسية:

1-إتعلم تعبر دايمًا عن مشاعرك وعن اللي بيحصل جواك، سواء أفكار شاغلاك أو مشاكل بتمر بيها.

2-إرسم حدود واضحة في علاقاتك تحميك، المساحات من وقت للتاني بتحتاج فلترة وإعادة نظر.

3-ما تتكسفش تقول "لأ" لما تحتاج، أنت مش مُلزم بإرضاء الجميع ولا يمكن ترضيهم طول الوقت.

4-عوّد نفسك على الإمتنان في يومك، كل حاجة صغيرة بتعملها ليها قيمة ومعنى محتاج تشوفها وتقدّرها.

5-راعي جسمك وإهتم بيه، اديله إحتياجاته من النوم والراحة، قلل اللي بيضرّه من السكريات والكافيين الزيادة وخلّي الرياضة جزء من روتينك.

6-حوّط نفسك بناس مُريحة تكون معاهم نفسك الحقيقية وتلاقي الونس في صُحبتهم والتواصل معاهم.

7-خليك رحيم بنفسك، عاملها برفق وود، إقبل منها الأخطاء من غير جلد ذات أو عقاب مُبالغ فيه.

8-وقتك الشخصي مهم في يومك مهما كان بسيط، وقت تقضيه بشكل مُرضي ليك وتستمتع بيه.

9-خلي أهدافك منطقية هدفها تعيش سعيد ومرتاح مش تعيش بتحاول ترضي صورة المثالية والكمال في كل لحظة.

10-ماتستعيبش إنك تلجأ للمساعدة لما تحتاجها، لو حسيت إنك بتعاني أو بتمر بوقت صعب خد خطوة لحماية صحتك النفسية.

قال الدكتور نور أسامة، استشاري تعديل السلوك وعضو المجلس القومي للأمومة والطفولة، إن المنظمات الدولية تختار الأيام العالمية بناء على اختيار يوم مميز في قضايا فكرة معينة مثل يوم الفتيات العالمي، واليوم العالمى لجرائم الإرهاب.

موضحا أن اليوم يشهد اليوم العالمى للصحة النفسية سواء للأطفال أو المراهقين من أجل توعية جماهير العالم أن الصحة النفسية هى ليست خلو الإنسان من الأمراض النفسية، ولكنها أكبر وأسمى من ذلك.

مشيرًا، أن الصحة النفسية حالة من الرفاهية النفسية بمعنى أن الإنسان قادرا على مواجهة ضغوط الحياة والعمل، فضلا عن إمكانية تعامل الطفل والمراهق مع صعوبات المذاكرة والامتحانات دون قلق أو توتر بل يكون في حالة من السلام النفسي.

وأردف، أن هناك بعض العلامات التي توحي باقتراب الاضطراب النفسي مثل الإصابة بسوء التغذية مع الكوابيس والهلع الليلي، كما أن العنف والانعزال والانطوائية وسوء التحصيل الدراسي  وتشتت الانتباه من أكثر الأعراض التي تصيب بالمرض النفسي.

تم نسخ الرابط