الأربعاء 16 أكتوبر 2024 الموافق 13 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
عاجل

برلماني يشيد بالقمة الثلاثية بين مصر وإريتريا والصومال

القمة الثلاثية بين
القمة الثلاثية بين مصر وإريتريا والصومال

صرح النائب إبراهيم الديب، عضو مجلس النواب، بأن البيان الثلاثي الذي صدر عن مصر والصومال وإريتريا يعد تأكيداً على قوة العلاقات الراسخة بين هذه الدول.

وشمل البيان العديد من المواقف المشتركة يشير بوضوح إلى عمق التوافق والتفاهم بين الأطراف الثلاثة، مما يعزز التعاون بينهم على كافة الأصعدة.

تعزيز التعاون من أجل الاستقرار الإقليمي

أوضح النائب إبراهيم الديب أن البيان الثلاثي لا يقتصر فقط على توضيح قوة العلاقات بين الدول الثلاث، مصر والصومال وإريتريا، بل يؤكد حرصها المشترك على تعزيز التعاون من أجل تحقيق الاستقرار الإقليمي.

وتضمن البيان مجموعة من الرسائل المهمة، أبرزها إبراز قوة مصر ودورها الرائد في القارة الإفريقية، بجانب التزامها بتطوير العلاقات مع الدول المجاورة.

ويعكس البيان ثقة هذه الدول في قدرة مصر على مواجهة التحديات الراهنة، ودورها الكبير في الحفاظ على الأمن والاستقرار داخل القارة الإفريقية، وهو ما يساهم في تعزيز الأمن الإقليمي واحترام سيادة الدول.

مواجهة التحديات والتنمية المستدامة

أشار الديب إلى أن البيان الثلاثي يحمل دلالات واضحة على الجهود المبذولة من قبل مصر والصومال وإريتريا لخلق مناخ مناسب للتنمية المستدامة في المنطقة، ويؤكد على تعزيز قدرات المؤسسات الوطنية لمواجهة التحديات المتزايدة.

كما يوضح البيان رفض الدول الثلاث لأي تدخلات خارجية تهدف إلى زعزعة الاستقرار الإقليمي، ويشير إلى فهم هذه الدول لطبيعة المخاطر التي تواجهها في الوقت الراهن.

بالإضافة إلى ذلك، شدد البيان على أهمية القضاء على النزاعات الداخلية والخارجية، ودعم وحدة الصومال وحماية المصالح البحرية في البحر الأحمر، وإحلال السلام في القرن الإفريقي.

ومن المتوقع أن تشهد الفترة المقبلة مزيداً من التنسيق بين هذه الدول من أجل ضمان الأمن والاستقرار في المنطقة، بما في ذلك إنهاء أزمة السودان وضمان أمنه بشكل كامل.

كلمة الرئيس السيسي

وأكد الرئيس السيسي خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي المشترك أن الاجتماع يعكس أهمية تعزيز العلاقات بين الدول الثلاث، لمواجهة التحديات المشتركة والاستفادة من القدرات المتوفرة بكل دولة بما يحقق التنمية والازدهار للشعوب.

وأشار السيسي إلى تشاور الدول الثلاث وتبدال الرؤى لإيجاد سبل التصدي للمخططات التي تستهدف زعزعة الاستقرار وتفكيك الدول.

وأعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي اتفاق الدول على تقديم الدعم للصومال تحقيقا لرؤية حسن شيخ محمود، لاستعادة الأمن والأمان في الصومال بواسطة جيشه الوطني، كما تم الاتفاق على تقديم الدعم الثنائي بصورة مستركة، بالإضافة لدعم الجهود الدولية لحفظ السلام بالصومال.

ملفات إقليمية مهمة

وأشار الرئيس السيسي خلال كلمته اليوم 10 أكتوبر 2024 إلى تطرق الدول للعديد من الملفات الإقليمية الهامة في المنطقة، ومنها أهمية وقف إطلاق النار بدولة السودان الشقيق والعمل على حفظ مؤسساته الوطنية.
كما تم الاتفاق أيضا إلى خطورة استمرار اضطرابات حركة الملاحة الدولية بالبحر الأحمر، الأمر الذي انعكس سلبا على التجارة العالمية.
ولفت السيسي إلى اتفاقهم على أهمية تعميق العلاقات التجارية والاستثمارية بين الدول الثلاث.

أكد السيسي أن مصر لن تدخر  أي جهد، ولن تبخل بأي مشورة فيما يتعلق بخدمة أهداف ومصالح الدول بمنطقة القرت الإفريقي.. أملا في خلق مستقبل أكثر أمانا واستقرارا.
في البيان المشترك، اتفقت مصر وإريتريا على ضرورة تعزيز التعاون الثنائي في مجالات التنمية والازدهار، بما يخدم مصالح الشعبين.

وشمل الاتفاق الإعلان عن تأسيس لجنة تشاور سياسي على مستوى وزيري الخارجية من البلدين، والتي ستجتمع بانتظام لبحث القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وتهدف هذه اللجنة إلى تعميق التشاور السياسي بين البلدين وتعزيز التنسيق في القضايا الجيوسياسية المهمة لتحقيق الاستقرار والتنمية المستدامة في المنطقة.

كما يأتي الاتفاق في إطار الرغبة المشتركة للبلدين في تقوية علاقاتهما الثنائية وخلق مناخ ملائم للتعاون في مختلف المجالات، بما يدفع عجلة التنمية ويحقق المصالح المشتركة

تم نسخ الرابط