الأربعاء 16 أكتوبر 2024 الموافق 13 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
عاجل

تعرف على جهود مصر لتمكين الفتيات ودعمهن

اليوم العالمي للفتيات
اليوم العالمي للفتيات

يحتفل العالم اليوم الجمعة 11 أكتوبر 2024، باليوم العالمي للفتيات، منذ عام 2012 عندما حثت منظمة بلان انترناشونال منظمة الأمم المتحدة على المشاركة، ومن وقتها اعتبر اليوم الحادي عشر من أكتوبر من كل عام اليوم العالمي للفتيات.

ويهدف اليوم العالمي للفتيات إلى تعزيز عملية تمكين المرأة، وغرس الوعي عن أهمية دورها في المجتمع ومنحها الفرص التي تمكنها من منافسة الذكور، فشلا عن اعطائها جميع حقوقها الأخرى كالحق في التعليم أو الرعاية الصحية أو التوظيف وغيرها.

وفي السنوات الأخير أظهرت مصر اهتماما شديدا بالفتيات حيث قامت عدة مبادرات تهدف لتمكين الفتيات ودعمهن، ونقدم لكم في هذا التقرير أبرز هذه المبادرات.

مناهضة الختان

وضعت مصر استراتيجية قومية مناهضة لختان الإناث 2016-2020، والتي تهدف لخفض معدلات ممارسة عمليات ختان الإناث بنسبة تتراوح بين 10% لـ 15% بين الأجيال الجديدة الذين تتراوح أعمارهم بين (0 إلى 19 عام).

واهتمت مصر بخلق مناخ سياسي واجتماعي وثقافي ملائم للمساعدة على تغيير القوالب النمطية والأعراف الاجتماعية السائدة عند الأسر المصرية المتعلقة بختان الإناث.

الأمر الذي سيساعد على الحد من هذه العمليات، وتجريمها، وذلك بمشاركة الهيئات الدولية والوطنية و منظمات المجتمع المدني، فضلا عن مشاركة الوزرات المختلفة والمؤسسات الدينية الرسمية.

مبادرات صحية

أطلقت الدولة المصرية مبادرة صحية للكشف عن سوء التغذيه لدى الطلاب، بالإضافة للكشف المبكر عن الأمراض الوراثية لدى الأطفال حديثي الولادة.

مكافحة التسرب من التعليم

وأطلقت وزارة التربية والتعليم برنامج مكافحة التسرب من التعليم بهذا العام 2024 وذلك لمعالجة ظاهرة التسرب من التعليم.

كما اهتم البرنامج ببناء قدرات عدد من المعلمين والأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين ومديري المدارس، بالإضافة لتوعية أولياء الأمور بهذه الظاهرة.

واهتم البرنامج بحصر أعداد الطلاب المتسربين والأطفال المتوقع تسربهم بالرجوع إلى عدة مؤشرات ككثرة التغيب عن المدرسة.

مبادرة "دوي"

وتهدف مبادرة دوي على إشراك الفتيات والأولاد على استثمار مهارتهم وتعزيزها وإشراكهم فب الأنشطة التي تعزز من إدراكهم لكامل إمكانياتهم، مع الاهتمام بتعزيز مشاركة الأسر والمجتمع بأكمله.

ويتولى المجلس القومي للطفولة والأمومة قيادة المبادرة الوطنية "دوّي"، وذلك بالشراكة مع المجلس القومي للمرأة، وبدعم فني من اليونيسف أيضا بالتعاون مع العديد من الشركاء.

مبادرة  "نوره"

أطلقت وزارة التخطيط والمجلس القومي للمرأة والمجلس القومي للطفولة والأمومة وصندوق الأمم المتحدة للسكان، بأكتوبر عام 2021 مبادرة نوره.

وتهدف المبادرة إلى تمكين الفتيات المراهقات لتغيير تحولي في مصر، وتُعد "نوره"، عبارة عن رمز عن جميع الفتيات المراهقات في مصر، بهدف تنمية قدرات الفتيات.

ويسعى أطراف المبادرة إلى أن تصبح المبادرة في وقت قليل رمزا للاستثمار في الفتيات في مصر من خلال الشركاء وصانعي الأفلام والداعمين.

تم نسخ الرابط