الأربعاء 16 أكتوبر 2024 الموافق 13 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
عاجل

رئيس الوزراء: الدولة وضعت خطط مختلفة لمواجهة أزمة المياه في مصر

رئيس الوزراء
رئيس الوزراء

صرح الدكتور مصطفي مدبولي رئيس الوزراء، في الجلسة الافتتاحية من فعاليات كل من "أسبوع القاهرة السابع للمياه"، و"أسبوع المياه الإفريقي التاسع"، أنه تم استثمار 10 مليارات دولار خلال آخر 5 سنوات لتعزيز كفاءة نظام المياه في مصر.

كلمة رئيس الوزراء في الجلسة الافتتاحية

وأضاف رئيس الوزراء، خلال كلمته في الجلسة الافتتاحية لأسبوع القاهرة السابع للمياه: "التشغيل الآحادي للسد الأثيوبي قد يؤدي إلى عواقب وخيمة وتفاقم الهجرة غير الشرعية".

خطط الدولة لمواجهة أزمة المياه

وأكد مدبولي "أن الدولة المصرية وضعت خطط مختلفة من أجل مواجهة أزمة المياه وتغير المناخ والاستفادة القصوي من كميات المياه المتاحة وتحقيق توازن مائي أفضل.. هذه الجهود تؤكد على رؤية مصر الاستراتيجية في مواجهة التحديات".

السد الأثيوبي ينتهك القانون الدولي

كما أكد مدبولي، أن المخاطر الناجمة عن التحركات المنفردة والأحادية التي لا تلتزم بمبادئ القانون الدولي على أحواض الأنهار المشتركة ومن أبرزها السد الإثيوبي الذي تم البدء في بنائه منذ 13 عاما على نهر النيل دون أي تشاور أو دراسات كافية تتعلق بالسلامة أو التأثيرات الاقتصادية والاجتماعية والبيئة على الدول المجاورة بما يعد انتهاكا لمبادئ القانون الدولي، مضيفاً، أنه يتعين على الجهات المانحة دعم جهود الدول الأفريقية في مجال إدارة الموارد المائية.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال افتتاح النسخة السابعة من "أسبوع القاهرة للمياه"، إن مصر تضع المياه على رأس أولوياتها، حيث يعتبر نهر النيل تحديدا، قضية ترتبط بحياة الشعب المصري وبقائه، كونه يشكل المصدر الرئيسي للمياه في بلادنا، بنسبة تتجاوز "98%"، ولذلك فإن الحفاظ على هذا المورد الحيوى، هو مسألة وجود.. تتطلب التزاما سياسيا دؤوبًا وجهودا دبلوماسية، وتعاونا مع الدول الشقيقة لضمان تحقيق الأهداف المشتركة.

جاء ذلك خلال مشاركة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، صباح اليوم الأحد، في الجلسة الافتتاحية من فعاليات كل من "أسبوع القاهرة السابع للمياه"، و"أسبوع المياه الإفريقي التاسع"، المقامة تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بحضور عدد كبير من وزراء الحكومة، بجانب عدد من الوزراء الأفارقة، ورئيس المجلس العالمي للمياه، وعدد من سفراء الدول، ومجموعة من المسئولين رفيعي المستوى ممثلين لكل من: 

الاتحاد الأوروبي، والاتحاد الإفريقي، ومجلس وزراء المياه الأفارقة (الأمكاو)، ومنظمة الـ"فاو"، وبنك التنمية الإفريقي، وكان في استقبال رئيس مجلس الوزراء الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري.

وخلال الجلسة الافتتاحية، ألقى رئيس الوزراء كلمة، استهلها بالتعبير عن سعادته لمشاركته في هذا الحدث المهم للغاية، ومرحبًا بالوزراء والسفراء والمسئولين  في أسبوع القاهرة السابع للمياه، الذي يحمل شعار "المياه والمناخ: بناء مجتمعات قادرة على الصمود"، والذي يتزامن مع "أسبوع المياه الإفريقي التاسع"، تحت رعاية كريمة من الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.

تم نسخ الرابط