الأربعاء 16 أكتوبر 2024 الموافق 13 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
عاجل

أبرز 6 منصات للتعلم اونلاين من المنزل

 التعلم اونلاين
التعلم اونلاين

مع التطور التكنولوجي الهائل، يمكنك استخدام وقتك على الهاتف للتعلم و ثقل مهاراتك وتنميتها، وتوسيع حصيلة معلوماتك، كما يمكنك إضافة معلومات جديدة بسهولة ومن المنزل.

ويمكنك حاليا الحصول على الدورات التدريبية عبر الانترنت دون أن تتكلف عناء الخروج من المنزل وتضييع الوقت في الطريق، فضلا عن الأموال الباهظة التي ستدفعها إذا أردت الحصول على دورة تدريبية في العالم الواقعي.

كل هذه الأسباب تجعل حصولك على الدورات التدريبية عن بعد هي الوسيلة الأفضل للتعلم وحفظ الوقت والمال

لذا نقدم لكم موقع "القارئ نيوز"، أبرز 6 مواقع متخصصة في إتاحة آلاف الدورات التدريبية عن بعد
كورسيرا (Coursera)

توفر كورسيرا إمكانية تعلم الدورات التدريبية المقدمة من قبل متخصصين بالجامعات المختلفة حول العالم، بعد أن عقد الموقع شراكة مع عدة جامعات الأمر الذي يكسبه المزيد من المصداقية.
وتتميز هذه المنصة بتركيزها على الدورات الجامعية، بالإضافة إلى أكثر من ألف مقطع فيديو مجاني وبرامج الشهادات المعتمدة التي يمكن تغيير التخصص الدراسي من خلالها بسهولة والحصول على شهادة جامعية مُعترف بها.

وتمتاز بعض الدورات التدريبية بمجانيتها، بينما يشترط الحصول على شهادة أو بعض الميزات الإضافية دفع رسوم محددة، وتمتد بعض هذه الدورات إلى حوالي 4 أعوام كالدراسة الجامعية.
وتشتمل المنصة على عدد هائل من الدورات المجانية في مختلف المجالات كالتكنولوجيا، الصحة، الأعمال، الجمال والموضة، والكتابة الإبداعية وغيرهم.

إيديكس EdX:

يقدم موقع إيديكس دورات تعليمية من الجامعات والمؤسسات المختلفة، كما  يوفر عددا كبيرا من الدورات التدريبية مجانا، ولكن يتم الدفع مقابل الشهادة عند إتمام الدورة، كما يتيح الموقع أيضا خيارات مدفوعة لمزيد من الامتيازات.

يتيح هذا الموقع الوصول إلى الدورات الدراسية بين 160 جامعة، مثل جامعة هارفارد وجامعة بوسطن وغيرها الكثير.

ومن أبرز  الكورسات المجانية عبر المنصة هي: مقدمة في علوم الحاسوب، من جامعة هارفارد، وأخرى باستخدام بايثون، من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وغيرهما.

أكاديمية خان Khan Academy:

تعد أكاديمية خان منصة للتعلم غير ربحية وتقدم دورات ودروس وتدريبات مجانية عبر الإنترنت في عدة موضوعات، ولكنها تركز على طلاب المراحل الدراسية ما قبل الجامعية، بداية من مرحلة الروضة وحتى الصف الثاني عشر.

وبدأ هذه المنصة سلمان أمين خان، أمريكي من أصول هندية "سال" ، حيث كان يريد تدريس الرياضيات لابن عمه، وبمرور الوقت تطورت المنصة لتضم فريقا كبيرا يقدم مهارات تعليمية متعددة.
ولكن لا يوفر الموقع أي دورات باللغة العربية، ولكن يركز على مختلف العلوم والمجالات باللغة الإنجليزية فقط.

ماستر كلاس Master Class:

يقدم ماستر كلاس  عددا محدودا ومختارا من الدورات. بالإضافة إلى أكثر من 100 دورة تدريبية يتم طرحها في الوقت الواحد، ويقدمها متخصصون مختارون ومشاهير محترفون في مجالاتهم، بداية من الطهي والتمثيل، وصولا إلى الفيزياء والتصوير السينمائي.
ويهتم هذا الموقع بتقديم الدورات ذات المحتوى غير الرسمي، لذا قد لا يكون مناسبا لمن يحاول الحصول على الماجستير عبر الانترنت.

ومن أشهر الدورات على هذا الموقع: دورة تعلُّم فن كتابة الإثارة والخيال، مع الكاتب الأميركي صاحب "شيفرة دافنشي"، دان براون، ودورة تعلُّم فن الطهي، مع الشيف العالمي جوردون رامزي.

يوديمي Udemy:

يقوم الأساتذة عبر منصة يوديمي بتصميم وبيع الدورات التدريبية معهم من خلالها، حسب اختصاصاتهم.

ويقدم العديد من المدربين أيضا دورات مجانية حول موضوعات مختلفة، تتنوع بين العلوم الأكاديمية، دورات تطوير الذات والحديث للجماهير وكتابة المحتوى الرقمي وغيرها.

ويحتوي الموقع على أكثر من 150 ألف دورة في مجالات مختلفة، بأكثر من 900 مليون التحاق بالدورات من مختلف دول العالم.

ويتيح الموقع آلاف البرامج التدريبية باللغة الإنجليزية، وعددا محدودا من الدورات بالعربية أو لتعلم اللغة العربية لغير الناطقين بها.

أليسون Alison:

وتقدم منصة أليسون دورات ودبلومات مجانية عبر الإنترنت في مجموعة محدودة من المواضيع، مثل: التسويق والصحة والعلوم الإنسانية والعلوم والتكنولوجيا.
وتتميز هذه المنصة بإمكانية تحمل تكلفتها فضلا عن إمكانية مجانيتها لكونها مدعومة بالإعلانات، ولكن يشوف المنصة عيب وحسد وهو عدم إمكانية الحصول على شهادات جامعية معتمدة عند إنهاء الدورة.

تم نسخ الرابط