الخميس 17 أكتوبر 2024 الموافق 14 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
عاجل

تصل لـ 350 جنيه.. انخفاض أسعار اللحوم الضاني بـ الأسواق

اللحوم الضأن
اللحوم الضأن

شهدت أسعار اللحوم الضأن انخفاضًا تراوح ما بين 6.5 جنيه و7.5 جنيه مقارنة بسعرها السابق، وذلك وفق أحدث تقرير صادر عن بوابة الأسعار المحلية والعالمية التابعة لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء.

أسعار اللحوم الضاني بالأسواق

تراجع سعر اللحم الضأن الصافي بنحو 7.5 جنيه مقارنة بسعره السابق، إذ بلغ متوسط سعر كيلو لحوم ضأن صافي نحو 418 جنيهًا، وتراوح سعر اللحوم الضأن الصافي بين 350 جنيهًا إلى 500 جنيه للكيلو في أسواق المحافظات.

أسعار اللحوم الضاني بالعظام بالأسواق

سجل متوسط سعر كيلو اللحم الضاني بالعظام نحو 391.3 جنيه، بانخفاض 6.5 جنيه عن سعرها السابق، وتراوحت أسعار اللحوم الضأن بالعظام ما بين 240 جنيهًا إلى 460 جنيهًا في أسواق المحافظات.

عقوبة احتكار السلع وفقا لقانون حماية المستهلك

تنص المادة 8

يحظر حبس المنتجات الإستراتيجية المعدة للبيع عن التداول وذلك عن طريق إخفائها أو عدم طرحها للبيع أو الإمتناع عن بيعها أو بأية صورة آخرى.

تنص المادة 71

يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة وغرامة لا تقل عن مائة الف جنيه ولا تجاوز مليوني جنيه أو ما يعادل قيمة البضاعة موضوع الجريمة أيهما أكبر. كل من يخالف المادة 8 من هذه القانون".

تنص المادة 345

نصت على “الأشخاص الذين تسببوا فى علو أو انحطاط أسعار غلال أو بضائع أو بونات أو سندات مالية معدة للتداول عن القيمة المقررة لها في المعاملات التجارية بنشرهم عمداً بين الناس أخباراً أو إعلانات مزورة أو مفتراة أو بإعطائهم للبائع ثمناً أزيد مما طلبه أو بتواطئهم مع مشاهير التجار الحائزين لصنف واحد من بضاعة أو غلال على عدم بيعه أصلاً أو على منع بيعه بثمن أقل من الثمن المتفق عليه فيما بينهم أو بأي طريقة احتيالية يعاقبون بالحبس مدة لا تزيد على سنة وبغرامة لا تتجاوز خمسمائة جنيه مصري أو بإحدى هاتين العقوبتين فقط”.

الاحتياطي الاستراتيجي من اللحوم

جدير بالذكر أن وزارة التموين والتجارة الداخلية أكدت أن الاحتياطي الإستراتيجي من اللحوم المستوردة آمن وتعاقداتها من اللحوم يصل إلى 7.5 شهر.

الدعم السريع تحظر تصدير السلع السودانية إلى مصر

وفي وقت سابق، علقت وزارة التموين والتجارة الداخلية على قرار قوات الدعم السريع بحظَر تصدير السلع السودانية  من مناطق السودان الخاضعة لسيطرتها إلى مصر، وتشمل الصمغ، والفول السوداني، وزيت الطعام، والماشية والسمسم، والدخن والذرة، والذهب، والمعادن الأخرى، والكركديه، والأمباز (علف حيوانات)، والبامية المجففة (الويكة).

وقالت وزارة  التموين أن مصر تقوم من خلال الوزارة التموين باستيراد اللحوم من عدة دول أفريقية أخرى (جيبوتي – الصومال) بكميات أكبر من المستوردة من السودان.

استيراد اللحوم متواصل من السودان والصومال وجيبوتي

كما أكدت وزارة التموين ان هناك أرصدة موجودة حاليا من السوداني والجيبوتي 20 ألف رأس، والاستيراد متواصل من السودان والصومال وجيبوتي دون أي عقبات لوجيستية تكفي احتياجات السوق المصري دون أية مشاكل.

تم نسخ الرابط