السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
عاجل

بقصد التباهي .. ضبط رجل أعمال بحوزته ترسانة أسلحة بالقاهرة

FC29BF96-EBA7-4899-A181-58F3914E744E
FC29BF96-EBA7-4899-A181-58F3914E744E

كتبت- زينب سعيد

تمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة، من ضبط أحد الأشخاص وبحوزته ترسانة أسلحة داخل فيلا بمنطقة التجمع الأول.

البداية عندما تلقى قسم شرطة التجمع الأول بمديرية أمن القاهرة، بلاغا من قاطنى إحدى الفيلات الكائنة بدائرة القسم بمشاهدته لحقيبة بلاستيكية أعلى السور الخاص بإحدى الفيلات بذات المنطقة وبداخلها شيء يشتبه أن يكون سلاحاناريا.

وعلى الفور انتقلت الأجهزة الأمنية لمحل البلاغ ولدى الوصول تلاحظ قيام أحد الأشخاص بأخذ الحقيبة المُشار إليهاوالدلوف لشقة كائنة بالطابق الأرضى بالفيلا بمحل البلاغ.  

وعقب تقنين الإجراءات أمكن ضبطه وتبين أنه (مالك شركة - مقيم محل بلاغ) وبحوزته الحقيبة البلاستيكية وبداخلها (٢بندقية رش - علبة بداخلها بعض الطلقات) وبسؤاله قرر بأنه من هواة الصيد ونفى بحيازته لثمة أسلحة نارية والأسلحة المعثور عليها بحوزته لذات الغرض وعُثر بداخل منزله على (بندقية خرطوش - طبنجة صوت - عدد من طلقات الصوت - أنبوبة هواء خاصة ببندقية رش - عدد ٢ نظارة - خنجر - 2 سلاح أبيض "مطواة" -  سلاح أبيض).

وبمواجهته اعترف بأنه من هواة جمع الأسلحة بقصد التباهى، تم اتخاذ الإجراءات القانونية.

تعرف علي عقوبة حيازة الأسلحة غير المرخصة:

حدد القانون عددا من العقوبات، التى يجب اتخاذها في حالة حيازة أسلحة بدون ترخيص، ويوضح في السطور التالية العقوبة القانونيةلحيازة سلاح بدون ترخيص أو انتهاء رخصته.

 

"وضع قانون الأسلحة والذخائر رقم 394 لسنة 1954 المعدل وفقًا لقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1610 لسنة 2015 عقوبات كبيرة بشأنحيازة في مصر بدون ترخيص أو حتى منتهية الترخيص ولم تجدد، حيث أباح القانون البدء في إجراءات تجديد ترخيص السلاح قبل انتهاءالرخصة بثلاثة أشهر، ومن ثم فلا مجال لحيازة السلاح بعد انتهاء رخصته، فقد أوجب القانون تسليمه لقسم الشرطة إذا انتهت مدته أو رفضطلب تجديد الترخيص".

"عاقب القانون بالحبس مدة لا تقل عن شهر وغرامة لا تقل عن 50 جنيهاً ولا تزيد على 500 جنيه لحيازة الأسلحة البيضاء، كما يعاقببالسجن وغرامة لا تجاوز 5 آلاف جنيه لحيازة الأسلحة النارية غير المششخنة أو ذات الماسورة المصقولة من الداخل".

"تصل العقوبة للسجن المشدد وغرامة لا تجاوز 15 ألف جنيه فى حال حيازة الأسلحة المششخنة مثل المسدسات فردية الإطلاق البنادق ذاتيةالتعمير، كما تصل العقوبة إلى المؤبد وغرامة لا تجاوز 20 ألف جنيه لحيازة أسلحة مثل المدافع والمدافع الرشاشة والبنادق الآلية والنصفآلية ومسدسات سريعة الطلقات".

ووفقًا للقانون فإنه لا بد من أجل استخراج ترخيص السلاح في مصر هناك عدد من الشروطالمهمةوالضرورية التي يجب توافره من أجلإمكانية استخراج رخصة سلاح، ويأتي في مقدمة شروط استخراج ترخيص السلاح في مصر ألا يقل عمر المتقدم لاستخراج رخصة سلاحعن 21 سنة ميلادية.

 

كما يستبعد من الحصول على إمكانية استخراج رخصة سلاح كل من حكم علية بعقوبة جناية وكذلك من حكم علية بعقوبة الحبس لمدة سنةعلى الأقل في جريمة من جرائم الاعتداء على النفس أو المال أو العرض وكذلك من صدر علية أكثر من مرة حكم بالحبس ولو لأقل من سنة فياحدى هذه الجرائم.

تم نسخ الرابط