السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
عاجل

المالكي يطلع المدعي العام للجنائية الدولية على مجمل التطورات الفلسطينية

IMG-20240220-WA0102.jpg-ea29fc91-bdef-46b1-8c04-36c0b35b8bd
IMG-20240220-WA0102.jpg-ea29fc91-bdef-46b1-8c04-36c0b35b8bd

كتبت _ سارة سبلة

أطلع وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، على مجمل التطورات الفلسطينية.

واستعرض المالكي خلال اللقاء الذي عقد على هامش المرافعات الشفهية أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي، جرائم الاحتلال المتواصل على شعبنا، لا سيما حرب الإبادة الجماعية التي ترتكب في قطاع غزة.

وبدأت محكمة العدل الدولية فى لاهاى، الإثنين الماضى، جلسات استماع، من المقرر أن تستمر لمدة أسبوع حول العواقب القانونية للاحتلال الإسرائيلى للأراضى الفلسطينية، إذ تستمع إلى إحاطات أكثر من 50 دولة، بالإضافة لمنظمة التعاون الإسلامى وجامعة الدول العربية والاتحاد الإفريقى.

وتتشارك فى الجلسات العديد من الدول، بما فى ذلك الولايات المتحدة، إلى جانب الصين وروسيا وجنوب إفريقيا ومصر، فى المقابل، أرسلت إسرائيل ملاحظات مكتوبة بدلًا من الحضور أمام المحكمة.

وتأتى هذه الجلسات بناء على طلب سابق قدمته الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 2022، طالبت خلاله المحكمة بإصدار رأى استشارى حول الاحتلال الإسرائيلى، فى حين تعتبر هذه هى المرة الثانية التى تطلب فيها من «العدل الدولية» إصدار رأى استشارى يتعلق بالأراضى الفلسطينية المحتلة.

وبحسب محكمة العدل الدولية، فإن الرأى الاستشارى غير ملزم من الناحية القانونية، لكنه يحمل «ثقلًا قانونيًا وسلطة أخلاقية كبيرة».

وطلبت الجمعية العامة من هيئة المحكمة، المؤلفة من 15 قاضيًا، تقديم المشورة حول «تأثير تلك السياسات والممارسات على الوضع القانونى للاحتلال»، والعواقب القانونية المترتبة على هذا الوضع بالنسبة لجميع البلدان والأمم المتحدة.

وتعد إجراءات الرأى الاستشارى منفصلة عن قضية الإبادة الجماعية التى رفعتها جنوب إفريقيا فى المحكمة الدولية ضد إسرائيل، بسبب انتهاكاتها فى قطاع غزة لاتفاقية الإبادة الجماعية لعام 1948.

وفى نهاية يناير الماضى، أمرت محكمة العدل الدولية إسرائيل فى هذه القضية، باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لمنع الإبادة الجماعية فى غزة، وحتى هذه اللحظة لم تمتثل إسرائيل لذلك القرار.

تم نسخ الرابط