الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة

في ذكرى رحيله.. تعرف على صحفات من حياة كمال حسين

37340
37340

كتبت - جهاد عامر

يتزامن اليوم مع ذكرى رحيل الفنان كمال حسين، الذي ولد في 30 أبريل عام 1921، وفارق الحياة في مثل هذا اليوم عام 1993، عن عمر يناهز الـ 72 عامًا، إذ درس كمال في المعهد العالي للفنون المسرحية، وتخرج منه عام 1947، في دفعة المعهد الأولى. 

وطرح كمال حسين مجموعة مميزة  من الأعمال السينمائية التي تركت له مكانة في تاريخ الفن بشكل عام، بالإضافة إلى تقديمه أدوارًا ثانوية إلا أن براعته في الأداء كانت بمثابة حافز كبير له. 

وتميز الفنان كمال بالتنوع في إختيار أدواره، وتعددت أعماله السينمائية نحو  120 فيلمًا، منها الفيلم الشهير “بداية ونهاية”، ومن الأعمال الدرامية منها سنبل بعد المليون، رصاصة في القلب، رحلة السيد أبو العلا البشري، والكثير من الأعمال.

ومن أبرز أعمال كمال حسين في السينما، دوره فى فيلم "بداية ونهاية"، عن قصة الكاتب الكبير نجيب محفوظ، حيث قام بدور الابن المتفهم لظروف عائلته الفقيرة، ويعد هذا الدور أهم أعماله على الإطلاق، وكان الأديب نجيب محفوظ صاحب القصة بكى في هذا الفيلم من شدة تأثره بأداء كمال حسين، ويلاحظ أنه لم يقم بأى أدوار بطولة مطلقا حيث حصره المخرجون فى الأدوار المساعدة.

وكان آخر أعمال حسين هو فيلم "فخ الجواسيس"، عام 1992، مع محمود عبد العزيز، قام بإخراج بعض المسرحيات، وشغل منصب مدير المسرح القومي لفترة، وتزوج من خارج الوسط الفنى وأنجب ابنة تدعى منال.

ومن أبرز أعماله الدرامية الذي كانت سببًا في تألقه على شاشة الدراما، عبر عدة مشاركات في التلفزيون، منها: "سنبل بعد المليون، لا إله إلا الله، رصاصة في القلب، ليلة القبض على فاطمة، رحلة السيد أبو العلا البشري".

تم نسخ الرابط