السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
عاجل

"شيخ الكار" و"ملك الكوميديا".. هشام شربتجي رحلة فنية متألقة

B89B5EBB-E2C1-4466-8BA9-BD957FD1868F||0604B952-4C36-48D1-92
B89B5EBB-E2C1-4466-8BA9-BD957FD1868F||0604B952-4C36-48D1-92

كتبت - أميرة محمد 

يُصادف اليوم 2 مارس ذكرى ميلاد المخرج السوري هشام شربتجي، الذي رحل عن عالمنا في 16 مايو 2023 تاركاً خلفه إرثًا فنيًا غنيًا من الأعمال الكوميدية والدرامية الخالدة التي أثرت الشاشة العربية.

ولد هشام شربتجي في دمشق عام 1948، ودرس في المعهد العالي للفنون المسرحية في مصر، ثم أكمل دراسته في ألمانيا، ليعود إلى سوريا ويُصبح أحد أهم رواد الدراما العربية.

بدأ شربتجي مسيرته الفنية في الثمانينيات من القرن الماضي، حيث أخرج برنامج "الأنيس والجليس" ثم مسلسل "تلفزيون المرح".

في عام 1982، شارك شربتجي في إخراج سلسلة مسلسل "مرايا" الشهيرة إلى جانب الممثل ياسر العظمة، حيث حقق المسلسل نجاحًا جماهيريًا كبيرًا وبات رمزًا للكوميديا الناقدة في العالم العربي.

لم تقتصر إبداعات شربتجي على مسلسل "مرايا" فقط، بل قدم العديد من المسلسلات الكوميدية التي حُفرت في الذاكرة العربية، مثل: "عيلة خمس نجوم"، "يوميات مدير عام"، "بقعة ضوء" و"مبروك".

تميز أسلوب شربتجي بقربه من الواقع، حيث كان يرى أن عين المشاهد هي الأصدق، مما جعله يُقدم أعمالًا فنيةً مُقنعةً تلامس هموم الناس.

لم يقتصر إبداع شربتجي على الكوميديا فقط، بل قدم أيضًا العديد من المسلسلات الدرامية الناجحة، مثل: "أسرار المدينة"، "أيامنا الحلوة"، "رجال تحت الطربوش"، "جرن الشاويش" و"المفتاح".

لقب شربتجي بـ "شيخ الكار" و"ملك الكوميديا" لما له من بصمة لا تمحى وأعمال لا يمكن نسيانها، 

لم يكن شربتجي يبحث عن الألقاب، بل كان هدفه تقديم أعمال فنية تُلامس هموم الناس وتُقدم لهم البهجة، على الرغم من معاناته الشخصية وآلامه الداخلية، كما قال في إحدى مقابلاته التلفزيونية: "لدي ألم لا أريد أن يظهر للناس، أسموني شيخ الكار كذبا، وأسموني ملك الكوميديا كذبا، فبداخلي ألم كبير لا أريده أن يخرج للجمهور، فلندع الناس متفائلين.. لأني للأسف متشائم جدا".

ترك شربتجي بصمةً خاصة في الدراما العربية، حيث سعى إلى تقديم أعمال فنية تُعبّر عن الواقع وتُقدم قيمًا إنسانية نبيلة، كما قال: "حاولت أن أقدم محبة... أن أقدم صناعة مهنة أشخاصها يكنون الاحترام لبعضهم البعض، ويكملون بعضهم البعض.. ويكفيني شرف المحاولة... فأنا أحب هذه المهنة".

توفي شربتجي في 16 مايو 2023 عن عمر ناهز 75 عاماً، بعد صراع مع المرض، وبعد أشهر من انتكاسات عانى منها بسبب جلطة دماغية تعرض لها قبل عامين.

ترك رحيل هشام شربتجي فراغًا كبيرًا في الوسط الفني العربي، حيث فقدت الدراما العربية أحد أهم روّادها ومُبدعيها.

تم نسخ الرابط