السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة

في ذكري ميلاد الشاعر توفيق زياد تعرف على محطات حياته

توفيق-jpg-51522596223395164||560px-Dan_Hadani_collection(99
توفيق-jpg-51522596223395164||560px-Dan_Hadani_collection(99
يصادف اليوم الثلاثاء، 7 مايو، ذكرى ميلاد الشاعر الفلسطيني توفيق زياد، الذي ولد في مثل هذا اليوم عام 1929. توفيق أمين، شاعر وكاتب وسياسي فلسطيني من مدينة الناصرة، شغل منصب رئاسة بلدية الناصرة حتى رحيله.  كما كان عضوًا في الكنيست الإسرائيلي لعدّة دورات انتخابية عن الحزب الشيوعي الإسرائيلي راكاح. 

ميلاده ومحطات حياته

ولد توفيق أمين زياد في مدينة الناصرة يوم 7 مايو عام 1929، ورحل في 5 يوليو 1994 بحادث طريق مروع.  حيث كان في طريقه لاستقبال ياسر عرفات عائدًا إلى أريحا بعد اتفاقيات أوسلو، كما أنه شغل منصب رئاسة بلدية الناصرة حتى وفاته. درس أولًا في الناصرة ثم ذهب إلى موسكو ليدرس الأدب السوفييتي، وشارك طيلة السنوات التي عاشها في حياة الفلسطينيين السياسية داخل الأرض المحتلة.  وناضل من أجل حقوق شعبه، وكان عضوًا في الحزب الشيوعي الإسرائيلي، راكاح، وأصبح عضوًا في الكنيست الإسرائيلي.  وذلك لأكثر من دورة انتخابية ممثلًا عن حزب راكاح، كما كان لفترة طويلة وإلى يوم وفاته رئيسًا لبلدية الناصرة.  بالإضافة إلى ترجماته من الأدب الروسي وأعمال الشاعر التركي ناظم حكمت.  أصدر توفيق زياد عددًا من المجموعات الشعرية من بينها: "أشد على أياديكم (1966)؛ التي تعد علامة بارزة في تاريخ النضال الفلسطيني ضد إسرائيل.  تتضمن المجموعة المذكورة عددًا من القصائد التي تدور حول البسالة والمقاومة.  وبعض هذه القصائد تحوّلت إلى أغان وأصبحت جزءًا من التراث الحي لأغاني المقاومة الفلسطينية. لعب توفيق زياد دورًا مهما في إضراب أحداث يوم الأرض الفلسطيني في 30 مارس 1976.  حيث تظاهر ألوف من العرب من فلسطيني ال 48 ضد مصادرة الأراضي وتهويد الجليل. وتزوج من نائلة يوسف صباغ وأنجب ولدان، أمين وفارس وبنتان، وهيبة وعبور.

محاولات اغتياله 

ظل توفيق مستهدفًا من السلطة الإسرائيلية طيلة حياته، حيث رؤوا فيه واحدًا من الرموز الأساسية لصمود الشعب الفلسطيني.  وتصديه لسياسة الحكومة وممارساتها، عدد الاعتداءات التي تعرض لها بيته، حتى وهو عضو كنيست ورئيس بلدية، لا يحصى.  وفي كل يوم اضراب عام للجماهير العربية هاجموا بيته بالذات وعاثوا فيه خرابًا واعتدوا على من فيه.  قصته في يوم الأرض معروفة فعندما حاولت الحكومة افشال اضراب يوم الأرض 30 اذار 1976 الذي قررته لجنة الدفاع عن الأراضي.  لكنه أثبت لهم أن القرار قرار الشعب والشعب أعلن الإضراب ونجح وكان شاملًا.  فنظمت السلطة اعتداءاتها وقتلت الشباب الستة وجرحت المئات وهاجمت بيت توفيق زياد.  وتكرر الاعتداء في اضراب صبرا وشاتيلا 1982 وفي إضراب عام 1990 وفي إضراب مجزرة الحرم الإبراهيمي 1994.  وفي مرات كثيرة أصيب أفراد عائلته وضيوفه بالجراح جراء الاعتداءات، وكانوا ينفذون الاعتداء وهم يبحثون عن توفيق زياد شخصيًّا.  حتى في الاضراب 1994 وتوفيق زياد يقود كتلة الجبهة البرلمانية في الجسم المانع الذي بدونه ما كانت لتقوم حكومة رابين.  واطلقت الشرطة قنبلة غاز عليه وهو في ساحة الدار، غير أنَّ أبشع الاعتداءات كان في ايار 1977 قبيل انتخابات الكنيست إذ جرت محاولة اغتياله.  ونجا منها بأعجوبة وحتى اليوم لم تكشف الشرطة عن الفاعلين. لكن توفيق زياد عرفهم واجتمع بهم واخبروه عن الخطة وتفاصيلها وكيف نفذوها.

أعماله الشعرية

أشدّ على أياديكم أدفنوا موتاكم وانهضوا أغنيات الثورة والغضب أم درمان المنجل والسيف والنغم شيوعيون كلمات مقاتلة عمان في أيلول تَهليلة الموت والشهادة سجناء الحرية وقصائد أخرى ممنوعة السّكر المُر بأسناني سمر في السجن قصيدة "أي شيء يقتل الإصرار" قصيدة "صبرًا"
تم نسخ الرابط