السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة

أهمية تعزيز اقتصاد قطاع النقل واللوجستيات في هذه الفترة

قطاع النقل واللوجستيات
قطاع النقل واللوجستيات

كتبت -نوران خالد

وضعت الحكومة المصرية نصب أعينها لتنوع مصادر دخلها وتعزيز اقتصادها من خلال قطاع النقل واللوجستيات. ومن القطاعات الرئيسية في هذه الخطة قطاع الخدمات اللوجستية الذي يعد جزءا حيويا من التنمية الاقتصادية الشاملة.

أهمية قصوى لقطاع اللوجستيات

ويرى عمرو السمدوني، سكرتير عام إدارة النقل الدولي واللوجستيات، أن قطاع اللوجستيات له أهمية قصوى بالنسبة للحكومة المصرية، وقد حظي باهتمام كبير كجزء من رؤيتها لعام 2030.

خفض التكاليف و تحسين الجودة

وشدد على أهمية خفض التكاليف وتحسين جودة الخدمات المقدمة في القطاع اللوجستي. ودعا في بيان له إلى تفعيل الموانئ كمراكز لوجستية متكاملة تقدم كافة الخدمات المتعلقة بحركة السفن والبضائع المرتبطة بسلاسل التوريد العالمية. يعد التكامل بين الموانئ المحلية والدولية أمرًا ضروريًا لتحقيق هدف خفض التكاليف وتحسين جودة الخدمات.

أهمية توطين الصناعات البحرية

وتماشيا مع جهود الحكومة لتطوير الموانئ البحرية، أكد السمدوني على أهمية توطين الصناعات البحرية والسفن والبنية التحتية اللازمة. وستساهم هذه الجهود في زيادة الدخل القومي وتحويل مصر إلى مركز لوجستي عالمي. تتمتع مصر بموقع جغرافي استراتيجي، حيث تقع بين البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط وقناة السويس. مما يوفر للبلاد العديد من المنافذ البحرية والنهرية، مما يؤدي بدوره إلى ارتفاع النشاط التجاري. ويرى السمدوني أن طموح مصر في جعل ميناء العين السخنة أكبر ميناء محوري في البحر الأحمر يدل على التزامها بأن تصبح لاعبًا رئيسيًا في صناعة الخدمات اللوجستية العالمية.

تطور قطاع الخدمات اللوجستية

شهد قطاع الخدمات اللوجستية في مصر تطوراً ملحوظاً في السنوات الأخيرة، مع إنشاء موانئ جديدة، مثل ميناء العين السخنة.

النشاط التجاري والاقتصادي

وأدى ذلك إلى زيادة النشاط التجاري والاقتصادي، فضلا عن خلق فرص العمل، علاوة على ذلك، فإن الجهود التي تبذلها الحكومة لتحديث الموانئ القائمة وتحسين كفاءتها هي انعكاس لتفانيها في تعزيز النمو الاقتصادي المستدام. وبالإضافة إلى تطوير الموانئ، تستثمر الحكومة المصرية أيضًا في مشاريع البنية التحتية الأخرى مثل: الطرق والسكك الحديدية والمطارات، والتي تعتبر ضرورية لحسن سير قطاع الخدمات اللوجستية. لن تؤدي هذه الجهود إلى تحسين الاتصال داخل الدولة فحسب، بل ستعزز أيضًا اتصالها ببقية العالم.

موضوعات متعلقة 

وزير النقل يتفقد الخط الأول من شبكة السكك الحديدية الكهربائية

السكة الحديد تفاجئ المسافرين بخدمة جديدة على خطوطها

تم نسخ الرابط