الأربعاء 16 أكتوبر 2024 الموافق 13 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
عاجل

في يومها العالمي| منظمة الصحة النفسية تحتفي بـ مجال العمل

الصحه النفسية
الصحه النفسية

يحتفل العالم باليوم العاشر من أكتوبر كل عام باعتباره اليوم العالمي للصحة النفسية، ويوم الصحة النفسية، الذي يتم الاحتفال به في 10 أكتوبر، فرصة لزيادة الوعي بقضايا الصحة النفسية وتعبئة الجهود من أجل دعم الصحة النفسية، وذلك حسب ما أعلنته منظمة الصحة العالمية عبر موقعها الرسمي

موضوع احتفالات الصحة العالمية 2024

أعلنت منظمة الصحة العالمية موضوع الاحتفال باليوم العالمي للصحة النفسية وهو:"الصحة النفسية في مجال العمل".

وأكدت منظمة الصحة العالمية أنها تبذل هي وشركاؤكا كل ما في وسعهم لتوضيح الصلة العميقة التي تربط بين العمل والصحة النفسية.

كما أشارت المنظمة إلى أن بيئات العمل الآمنة والصحية تساعد على سلامة الصحة النفسية لموظفيها، بينما تشكل البيئات غير الآمنة خطرا كبيرا على الصحة النفسية للأفراد.

خطورة البيئات غير الآمنة على الصحة النفسية

أوضحت منظمة الصحة العالمية أن بيئات العمل غير الآمنة والتي فسرتها بأنها البيئات التي تتضمن أي نوع من أنواع الوصم، التمييز، مخاطر كالتحرش، ظروف عمل متردية، تؤثر بشكل كبير على الصحة النفسية بل والحياة بشكل عام، الأمر الذي ينعكس بدوره على آداء الموظفين وانتاجيتهم في العمل.

سبب اختيار هذا الموضوع 

وأكدت منظمة الصحة العالمية أنه من الضروري اتخاذ جميع الاجراءات اللازمة لتهيئة بيئة عمل آمنة وصحية، للحد من مخاطر اعتلالات الصحة النفسية ودعمها في مجال العمل، مشيرة إلى أن حوالي 60% من سكان العالم يمارسون عملا لذا يجب الاهتمام بالصحة النفسية لهؤلاء.

الصحة العالمية: يجب علينا جميعا التعاون لخلق بيئة عمل صحية

وأكدت منظمة الصحة الرسمية عبر موقعها الرسمي ضرةرة تتعاون الحكومات وأرباب العمل والمنظمات التي تمثل العاملين وأرباب العمل وغيرهم من أصحاب المصلحة المسؤولين عن صحة العاملين وسلامتهم على تحسين الصحة النفسية في مكان العمل.

كما أشارت إلى أهمية مشاركة العاملون وممثلوهم والأشخاص الذين عاشوا تجربة الإصابة باعتلالات الصحة النفسية في الإجراءات المتعلقة بالصحة النفسية في مكان العمل. 

ودعت منظمة الصحة العالمية الجميع باتخاذ إجراءات لاستثمار الموارد وتسخير الجهود لدعم الصحة النفسية في العمل مما يوفر مستقبل أكثر صحة.

الدعم النفسي؟

في بعض الأحيان نختبر أحداثاً لا يمكننا حتى الاعتراف بها لأنفسنا، أو قد تكون لدينا أفكار أو مشاعر أو ذكريات لا نريد أن يعرفها أي شخص نعرفه، في أوقات أخرى، قد نعتقد أنهم لن يهتموا حتى لو سمعوا أو عرفوا بذلك، وأن يتم الاستماع لشخص دون أن يتم إطلاق الأحكام هو حاجة بشرية.

الدعم النفسي هو اسم العملية التي يتم فيها تلبية هذه الحاجة الإنسانية من قبل متخصص وتسمح لنا عيش مشاعرنا الخاصة حول الأحداث الصعبة.

من هو الأخصائي النفسي؟ ماذا يفعل؟

ويقوم الأخصائي النفسي بعملية الدعم النفسي.

 الاخصائي النفسي هو شخص متخصص. 

تلقى تدريباً على مشاكل الصحة النفسية وتقنيات الجلسات النفسية.

ويعمل الأخصائي النفسي على مبدأ القبول غير المشروط. القبول غير المشروط يتعلق بقبول كل الناس كما هم، بغض النظر عن الدين والطائفة والعرق والجنس والتوجه، واحترام الفروق الفردية أمر أساسي في هذا المبدأ.

وبغض النظر عن معتقدات الناس وقيمهم وخصائصهم الشخصية، فإنه يهدف إلى رؤية كل سماتهم الإيجابية والسلبية وإنشاء تواصل تعاطفي مع الناس.

تم نسخ الرابط