الخميس 17 أكتوبر 2024 الموافق 14 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
القارئ نيوز القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
عاجل

وزيرة البيئة تحجز مقعداً في قائمة أكثر 10 قادة مؤثرين في الاستدامة

 وزيرة البيئة
وزيرة البيئة

أعلنت مجلة فوربس الشرق الأوسط عن قائمتها الجديدة التي تبرز الشخصيات القيادية، وتم اختيار وزيرة البيئة المصرية، الدكتورة ياسمين فؤاد، في هذه القائمة، كواحدة من بين أكثر 10 قادة حكوميين تأثيراً في المنطقة.

يشمل الاختيار القادة الذين يسهمون بشكل فعّال في دفع عجلة الاستدامة، من خلال إجراءات إيجابية تهدف إلى تحقيق التنمية المستدامة في مختلف القطاعات.

أبرز القادة في قائمة الاستدامة

تشتمل قائمة قادة الاستدامة على مجموعة من الشخصيات البارزة من مختلف دول الشرق الأوسط، حيث تم اختيار الدكتورة ياسمين فؤاد ضمن 10 قادة حكوميين يتمتعون بسلطة تنفيذ تغييرات إيجابية وبنّاءة لمواجهة تحديات تغير المناخ.

تضم القائمة العديد من الشخصيات المؤثرة، مثل الدكتور سلطان الجابر، الرئيس المعيّن للدورة الثامنة والعشرين من مؤتمر الأطراف للمناخ (COP28)، بالإضافة إلى وزراء البيئة والمناخ من دول الإمارات والسعودية والأردن وقطر وعُمان. 

تبرز هذه التنوعات في القائمة الجهود المشتركة بين الدول لمواجهة القضايا البيئية والتغير المناخي، حيث يمثل كل قائد من هؤلاء القادة استراتيجية خاصة تسهم في تحقيق الاستدامة في مجتمعاتهم.

إنجازات الدكتورة ياسمين فؤاد في مجال البيئة

منذ تعيينها كوزيرة البيئة في مصر عام 2018، قادت الدكتورة ياسمين فؤاد عملية تحول كبيرة في قطاع البيئة. قامت بتطوير بيئة تشجع على استثمار القطاع الخاص وتعزيز الاستثمارات البيئية والمناخية، حيث تسعى لتحقيق تحول أخضر مستدام.

أحد الإنجازات البارزة في فترة ولايتها هو إطلاق المبادرة الرئاسية "اتحضر للأخضر"، التي تهدف إلى رفع الوعي البيئي وتعزيز المشاركة المجتمعية في القضايا البيئية منذ عام 2020.

كما أبرمت في سبتمبر 2024 شراكة مع صندوق التمويل العالمي للشعاب المرجانية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، و برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لإطلاق مبادرة البحر الأحمر المصرية، التي تستهدف حماية نحو 100 ألف هكتار من الشعاب المرجانية، مما يعكس التزام مصر بحماية مواردها الطبيعية وتعزيز الاستدامة.

استثمارات الشرق الأوسط في الاستدامة

تأتي قائمة قادة الاستدامة في إطار استثمارات الشرق الأوسط المتزايدة في التحول المستدام، حيث تعزز هذه المبادرات استخدام مصادر الطاقة النظيفة والابتكارات في إدارة النفايات والحفاظ على المياه.

تسعى الدول في المنطقة إلى تحقيق التنمية المستدامة من خلال تنفيذ استراتيجيات تعزز الزراعة الذكية وتضمن الأمن الغذائي.

من الملاحظ أن القطاع المالي يلعب دورًا محوريًا في دعم الاستدامة، حيث تعمل البنوك والمؤسسات المالية على تعزيز إمكانية الوصول للتمويل المستدام من خلال السندات الخضراء والصكوك.

تشير الإحصاءات إلى أن قائمة قادة الاستدامة تضم 107 قادة يمثلون 105 شركات ضمن 12 قطاعًا مختلفًا، يسهمون جميعًا في تحقيق أهداف الاستدامة للمنطقة.

ويتصدر قادة القائمة بالإمارات، حيث يمثلون 54 شركة، تليها السعودية بـ20 شركة، ومصر بـ10 شركات، ثم قطر بـ8، والبحرين والكويت بـ5 شركات لكل منهما، وعُمان بـ3 شركات.

تم نسخ الرابط