السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة

الأوبرا تُحيي ذكرى موسيقار الأجيال بفتح المتحفين وملامح مشوار حياته

2024-638451809600780032-78
2024-638451809600780032-78

 

كتبت - فاطمة عاطف

 

تنطلق اليوم، السبت 9 مارس فعاليات الإحتفال بذكرى ميلاد موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب، وذلك بفتح متحفى محمد عبد الوهاب والآلات الموسيقية بمعهد الموسيقى العربية مجانًا للجمهور. 

 

حيث تستمر دار الاوبرا المصرية في تنفيذ تقليدها السنوى بمناسبة ذكرى ميلاد موسيقار الأجيال، بفتح المتحفين.

ويكون ذلك لمدة 6 أيام ابتداءً من اليوم السبت 9 وحتى الخميس 14 مارس، يوميًا من الساعة العاشرة صباحًا وحتى الثانية والنصف بعد الظهر .

متحف محمد عبد الوهاب 

ويروى المتحف ملامح مشوار حياة الموسيقار محمد عبد الوهاب، من خلال عدة قاعات إحداهما تحمل اسم "قاعة الذكريات" وتنقسم إلى جناحين. 

 

يسلط الأول الضوء على طفولته ونشأته وخطواته الأولى فى عالم الموسيقى العربية، والسينما المصرية وعلاقته بالكتاب والفنانين والجوائز والتكريمات التي حصل عليها. 

 

ويضم الجناح الثاني عددًا من الغرف الخاصة بمنزله مثل غرفة نومه ومكتبه الخاص ومجموعة من قطع الأثاث المفضلة لديه وبعض متعلقاته الشخصية. 

 

إلى جانب وجود قاعة للسينما تضم كل الأفلام التى قام بتمثيلها وتعرض للزائرين على شاشات خاصة، بالإضافة إلى قاعة للاستماع والمشاهدة.

وتشمل مكتبة كاملة لأعماله من موسيقى وأغاني وألبومات صوره الخاصة، ومع الشخصيات العامة والفنانين ويمكن للزائر تصفحها على شاشات تعمل بنظام اللمس.

متحف الآلات الموسيقية 

ويحتوي متحف الآلات الموسيقية على مجموعة من الآلات القديمة، والتى تم العثور عليها أثناء ترميم مبنى معهد الموسيقى العربية وتم تجديدها بعناية. 

 

وعرضها طبقًا لطبيعتها وتتنوع بين الوتريات وآلات النفخ والإيقاع وغيرها ويوجد بجوار كل منها لوحة إرشادية توضح طبيعتها بالاضافة إلى جهاز يصدر صوتها. 

 

ومن بينها الآت نادرة مثل: بيانو الثلاثة أرباع تون والمخصص للمعزوفات الشرقية، آلة الكوتو اليابانية، آلة السينتار الهندية.

آلة السانتور وآلة المندولين المعدنية التى عزف عليها محمد عبد الوهاب لحن أغنية عاشق الروح بفيلم غزل البنات. 

 

والمعروف أن الاقاويل اختلفت حول عام ميلاد عبد الوهاب، وقد أجتمع معظم المؤرخون أنه فى 13 مارس عام 1897، أما رحيله فكان فى 3 مايو 1991 .

 

ويذكر أنه تم تخصيص عدة أمسيات لمختلف فرق الموسيقى العربية؛ لتقديم نخبة من أعمال النهر الخالد احتفالًا بذكرى ميلاده، منها حفل كلثوميات مساء السبت 9 مارس.

تم نسخ الرابط