الأربعاء 16 أكتوبر 2024 الموافق 13 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
عاجل

بعد تسجيل أكبر مكسب.. أسهم الصين تتعثر من جديد

الصين
الصين

شهدت أسهم الصين انخفاضا في تعاملاتها في بداية اليوم الأربعاء 9 أكتوبر 2024، بهونج كونج، بعد ارتفاعها بنسبة كبيرة في الأيام الماضية.

واستطاع المستثمرون جني الأرباح بعد قفزات قوية، وفشل المسؤولون في إثارة الثقة في خطط التحفيز المقصودة لإنعاش الاقتصاد المتعثر.

هبوط أسهم الصين بنسبة 5%

وهبطت المؤشرات القياسية في الصين إلى أكثر من 5%، بعكس الأيام السابقة خصوصا يوم أمس عندما عادت الأسواق للعمل من جديد بعد أسبوع من العطلة بسبب الاحتفال بالعيد الوطني.

 وصعدت الأسواق الصينية إلى أعلى مستوياتها في أكثر من عامين.

وبحسب بيانات  وكالة رويترز انخفض مؤشر شنغهاي المركب بنسبة 5.3%، بينما انخفض مؤشر CSI300 بنسبة 5.4%، مما يوضح انتهاء سلسلة من المكاسب كانت قد استمرت لمدة 10 أيام.

 أكبر مكسب أسبوعي منذ 2008

 وشهد سوق الأسهم من الفئة A، الذي يضم الأسهم المدرجة في شنغهاي وشنتشن وبكين، تقلبات متعددة أمس الثلاثاء 8 أكتوبر 2024، حيث بلغ حجم التداول مستوى قياسيًا وهو 3.485 تريليون يوان (حوالي 493.17 مليار دولار).

ورغم هذه النسب إلا أن المكاسب كانت محدودة بسبب فشل المسؤولون الصينيون في تقديم تفاصيل إضافية عن تدابير التحفيز الضخمة التي اتخذتها بكين، وذلك خلال مؤتمر صحفي للجنة التنمية والإصلاح الوطني (NDRC)، مما ترك المستثمرين يشعرون بخيبة الأمل.

وأشار قال نوري تشيو، مدير الاستثمار في وايت أوك كابيتال إلى أن تراجع الأسهم اليوم الأربعاء، لم يكن مخيبا للآمال بالنسبة للكثيرين، نظرا لآدائها القوي خلال الجلسات السابقة.

وأشار تشنج شان جيه، رئيس اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح أمس الثلاثاء 8 أكتوبر 2024، إلى أن اللجنة ستتابع تغيرات الوضع الاقتصادي وتقييم آثار تنفيذ السياسات، كما ستجري المزيد من السياسات الداعمة داعيا لتسريع الانفاق المالي لدعم الاقتصاد، وذلك خلال مؤتمر صحفي  أمس 8 أكتوبر 2024، حسبما نقلته وكالة الأنباء الصينية "شنخوا".

وكانت أسواق الأسهم الصينية قد سجلت أداء قويا في بداية التعاملات بعد عطلة "الأسبوع الذهبي"، لتسجل أعلى مستوى لها منذ أكثر من عامين. وكشف صناع السياسة عن أكبر حزمة تحفيز منذ الجائحة في أواخر الشهر الماضي في محاولة لتحفيز الاقتصاد.

 

تم نسخ الرابط