الأربعاء 16 أكتوبر 2024 الموافق 13 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
عاجل

تراجع إنتاج «بن أبوعوف» في عدد من الدول بسبب الأسعار

أسعار البن
أسعار البن

تسببت التغيرات المناخية التي أثرت على محصول حبوب القهوة عالمياً إلى ارتفاع الأسعار بمتوسط 800 دولار للطن خلال شهرين، ما ضغط على شركات البن المحلية لوضع خطط بتمرير جزء من الزيادات، وخفض هامش الربح، للحفاظ على شريحة مستهلكيها.

زيادة أسعار البن العالمية

وأكد مصنعو حبوب القهوة، إنَّ الزيادات التي طرأت على الأسعار العالمية، خلال الشهرين الماضيين، لم تظهر على السوق بشكل مباشر؛ بسبب وجود مخزون لدى الشركات.. الأمر الذى حفزها على الاستمرارية دون النظر للأسعار العالمية في ظل استقرار أسعار الصرف فى السوق المحلى.

من جانبه أوضح أحمد أبوعوف، رئيس شركة سامو للصناعات الغذائية، المالكة للعلامة التجارية «أبوعوف»، إنَّ الزيادات التى طرأت على أسعار الخام عالمياً، ستؤثر على الأسعار فى السوق المحلى، وستمررها الشركة بنسب بسيطة تدريجياً على مدار الأشهر الثلاثة المقبلة، وذلك بعد انتهاء المخزون، والبدء فى استيراد شحنات جديدة من الخام بالأسعار القياسية المتداولة فى البورصات العالمية حالياً.

كما أضاف أبو عوف، أن الشركة تنظر للمستهلك فى المقام الأول، وستمتص تلك الزيادات، لتمررها بشكل تدريجى؛ حتى لا يتأثر الاستهلاك فى ظل معدلات التضخم المرتفعة، والتى أثرت على تراجع القوة الشرائية للمستهلكين فى بعض السلع والمنتجات خلال الفترة الماضية.

تأثير التغيرات المناخية على محصول البن

مشيراً إلى أن التغيرات المناخية التى أثرت على المحصول فى فيتنام والبرازيل وإندونيسيا، وأدت إلى تراجعه بنسب تتراوح بين 15 و20%، دفعت مزارعى تلك الدول إلى زيادة الأسعار لمستويات قياسية.

وأكد أن «أبوعوف» تستهدف جذب شريحة جديدة لمحفظة عملائها من خلال العروض والتخفيضات التى تقدمها على منتجاتها فى فروعها داخل المولات والسلاسل التجارية، بجانب تنشيط المبيعات وزيادة تنافسية المنتج للاستحواذ على حصص أكبر من السوق المحلي.

من جانبه قال عمرو عادل، مدير التسويق بشركة بايند إيجيبت لتصنيع البُن، المالكة للعلامة التجارية (بلند)، إنَّ المستويات القياسية التي شهدتها الأسعار العالمية لحبوب القهوة على مدار الشهرين الماضين، بدأت نتائجها تنعكس على السوق المحلى حالياً.

وتابع عادل، أن مخزون الشركات من حبوب القهوة حفَّزها على الاستمرارية والحفاظ على أسعارها دون النظر للتغيرات التي طرأت على السعر العالمي، متوقعاً أن تبدأ الشركات فى زيادة أسعارها بداية من الشهر المقبل، تماشياً مع الأسعار التى طرأت على الخام، مع مراعاة المستهلك عند زيادة الأسعار.

مشيراً إلى أن الشركة رفعت أسعارها منذ بداية العام.. لكن بنسب ضعيفة، واستقطعت جزءاً من هامش ربحها، ما أدى إلى انخفاض الأرباح، ولكن ذلك للحفاظ على التشغيل والاستمرارية وشريحة مستهلكيها.

أسعار البن في السوق المحلي

كما رفعت شركة البن اليمنى (عبد المعبود)، أسعار منتجاتها فى السوق المحلى، خلال الأسبوع الحالى، بزيادة تراوحت بين 100 و120 جنيهاً للكيلو جرام، ليقفز سعر كيلو البن المحوج إلى 820 جنيهاً للجملة بدلاً من 700 جنيه، فى حين يصل سعر كيلو البن السادة إلى 680 جنيهاً للجملة، مقابل 580 جنيهاً، حسبما قال حازم المنوفى، عضو شعبة المواد الغذائية بالاتحاد العام للغرف التجارية.
وبلغ إنتاج البرازيل وحدها 40% من حجم إنتاج القهوة عالمياً، وبالتحديد حبوب قهوة أربيكا، لكنها تواجه أسوأ فترة جفاف منذ 70 عاماً.

وتعتبر فيتنام أكبر منتج حبوب من نوع روبويتا؛ وهو البن الأرخص الذى يستخدم للقهوة الفورية، إذ تعانى من الأعاصير التى دمرت مناطق زراعة البن الرئيسية فى البلاد خلال سبتمبر 2024.
وأكد حسن فوزى، رئيس شركة زهرة البن البرازيلى، إنَّ خام البن شهد ارتفاعات متتالية لتسجل أعلى مستوياتها على الإطلاق خلال 16 عاماً، متأثرة بنقص المعروض العالمى نتيجة التغيرات المناخية التى أثرت على المحصول.

كما أضاف، أن أسعار البن السادة الشعبية سجلت نحو 480 جنيهاً للكيلو، فى حين سجلت أسعار المحوج نحو 600 جنيه، والأسعار لم تشهد زيادات منذ أكثر من شهرين.
مشيراً إلى أن أسعار حبوب القهوة الخضراء تتراوح بين 5.4 و7.4 ألف دولار للطن، مقابل 4.8 و6.7 ألف دولار للطن منذ شهرين مضت، بمتوسط زيادة 750 دولاراً خلال شهرين.

العوامل التي أثرت على إرتفاع أسعار البن

كما أوضح فوزي، أن من ضمن العوامل التى أثرت على الأسعار، ارتفاع الحبهان الذى يعد أحد مدخلات الإنتاج، إذ يتراوح سعره بين 1.2 و1.6 ألف جنيه للكيلو، مقابل 900 جنيه إلى 1.2 ألف جنيه منذ شهرين.

متوقعاً أن تكون الزيادات التى أعلنتها بعض شركات تصنيع البن خلال الأسبوع الجارى؛ بسبب انتهاء مخزونها من الخام واستيراد شحنات بأسعار جديدة، بجانب تأثرها بأحداث البحر الأحمر الحالية التى رفعت وضاعفت تكلفة الشحن والتأمين وغيرها من المتغيرات التى طرأت على القطاع.

تم نسخ الرابط