الأربعاء 16 أكتوبر 2024 الموافق 13 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
عاجل

الطماطم والجرجير.. أبرز الأطعمة المسببة للأرق وطرق علاجها منها

اضطرابات النوم
اضطرابات النوم

تعد مشكلة الأرق وعدم القدرة على النوم ليلاً، من المشكلات التي يعانى منها الكثير، و تعد تناول الأطعمة  في وقت متأخر قبل النوم من أهم الأسباب حدوث ذلك ، ولذا يوضح "القارئ نيوز" لقراءه الأطعمة التي تسبب الأرق.

_ الفلفل الأحمر

يعد الفلفل الأحمر من الأطعمة الحارة التى تسبب في  ظهور عسر الهضم وحرقة المعدة خاصة أثناء النوم كما أن الفلفل يرفع  درجة حرارة الجسم المركزية فيصعب الوصول إلى درجة الحرارة المناسبة للنوم.

_ الأطعمة التى تحتوي على سكر

تناول السكريات بكثرة قبل النوم، يسبب الأرق، وأيضاً منتجات العصائر المعبأة تحتوي على سكريات كثيرة فتعمل على تقلبات سريعة في مستويات الجلوكوز في الدم.

_ القهوة والشوكولاتة

تحتوى القهوة و الشوكولاتة والحلويات المنكّهة بالقهوة أو الشوكولاتة والصودا على مادة الكافيين التى تعد أشهر مادة تسبب الأرق، لانه يعيق عمل الأدينوسين الموجود في الدماغ والذي يحفز على النوم.

_ الفطائر

تحتوى الفطيرة الواحدة مقاس 14 بوصة على مايقرب من 5 جرامات من الدهون المشبعة، فتسبب مشاكل النوم.

_ الطماطم والجرجير

على الرغم من الفوائد الصحية للطماطم إلا أن تناولها قبل النوم مباشرة يسبب الأرق، لأنها من  الأطعمة الحمضية يمكن أن تهيج بطانة المعدة وترفع مستويات الحموضة في الجسم، ما يؤدي إلى عسر الهضم وحرقة المعدة والارتجاع الحمضي، وايضا من أمثلة الأطعمة الحمضية، الأطعمة المخللة والبصل والفجل.

_ المكسرات المالحة

تعمل الأطعمة المالحة ليلا على احتباس الماء في الجسم والشعور بالجفاف، فتزيد التيقظ ليلاً ، مثل المكسرات المالحة ورقائق البطاطس.

_ القرنبيط والجرجير

يحتوي القرنبيط والجرجير والبروكلي والكرنب على كمية كبيرة من الألياف غير القابلة للذوبان يجعلها تستغرق وقتا أطول للهضم، فتؤدي إلى حدوث الانتفاخ ويزيد من الأرق.

_ الليمون والبرتقال

يعد الجرين فروت والليمون والبرتقال، من الفاكهة الحمضية، فتؤثر على عملية التمثيل الغذائي، وتزيد من الارتجاع الحمضي ليلا، لذا ينبغي تناولها في الصباح أو فترة ما بعد الظهر.

طرق علاج اضطرابات النوم 

عند استمر الأرق فترات طويلة وأثر في القدرة على إنجاز المهام اليومية يجب استشارة الطبيب؛ لمعرفة السبب ورائه وعلاجه ووصف أدوية تساعد على الاسترخاء وفقًا لحالة المريض.
ويمكن لبعض العادات اليومية التي يوصي بها الطبيب أيضًا أن تقلل من حدة الأرق أو تساعد على التخلص منه تمامًا، ومنها:

اتباع نمط نوم ثابت ومنتظم: 

يساعد ذلك على ضبط الساعة البيولوجية للجسم؛ لذا احرص على الذهاب للفراش في الموعد نفسه كل يوم؛ حتى يحدث ارتباط شرطي في المخ أن وقت النوم قد حان، فتشعر بالنعاس.

جعل غرفة النوم مريحة:

الضوضاء والإضاءة الساطعة والبرودة أو الحرارة الزائدة من مسببات صعوبة الاستغراق في النوم. اجعل الغرفة مريحة قدر الإمكان واضبط درجة الحرارة بما يناسبك واجعل الإضاءة خافتة، ويمكنك الاستعانة ببعض الموسيقى الهادئة أو قراءة كتاب قبل النوم، فتثبيت بعض العادات قبل النوم من شأنه أيضًا أن يجعلك تشعر بالنعاس كلما مارستها.

أخذ حمام مائي دافئ:

يساعد الماء الدافئ على إرخاء العضلات والتخلص من التوتر، ما يساعد بدوره على الاسترخاء قبل النوم.

تناول مشروب دافئ قبل النوم:

إذا كنت تعاني من الأرق، فحاول التوقف أو الحد من تناول مشروبات الكافيين، ولا تشربها في وقت قريب من موعد النوم، بدلًا من ذلك يمكنك شرب فنجان من المشروبات العشبية التي تُعرف بتأثيرها المهدئ، مثل: مغلي البابونج واللافندر والنعناع أو كوب من الحليب الدافئ.

تم نسخ الرابط