الأربعاء 16 أكتوبر 2024 الموافق 13 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
عاجل

قبل افتتاحه| أبرز المعلومات عن المتحف المصري الكبير

المتحف المصري الكبير
المتحف المصري الكبير

من المقرر أن يتم افتتاح المتحف المصري الكبير اليوم الأربعاء 16 أكتوبر 2024، بشكل تجريبي لبعض أجزاءه، وذلك في منطقة هضبة الأهرامات بالجيزة، وبحضور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء.

القطع الموجودة بـ المتحف المصري الكبير

ويضم المتحف المصري الكبير آلاف القطع الأثرية للعصر السابق للأسرات إلى العصر الروماني اليوناني.

ويهتم العرض بالمتحف المصري الكبير بـ 3 موضوعات رئيسية هي: الملكية والمجتمع والمعتقدات.

الحدود المسموحة للزائر

ويمكن لزوار المتحف أن يتجولوا داخل أروقته في فترات ما قبل الأسرات، وعصر الأسرات، وعصور الدولة القديمة والوسطى والحديثة، العصر اليوناني الروماني، فضلا عن العصر المتأخر وعصر الانتقال الثالث، وصولا إلى نهاية العصر اليوناني الروماني.

ويمكن للجماهير التجول في حوالي 12 قاعة عرض تشتمل على حوالي 24 ألف قطعة أثرية ومساحة تبلغ 6 أفدنة.

عدد الزوار المسموح بهم يوميا

ويمكن للمتحف استقبال حوالي 4 آلاف زائر يوميا، حيث يكمن الهدف الرئيسي من الافتتاح التجريبي تدارك الأخطاء وكشف قدرة المتحف على استقبال الجماهير والتجول فيه، ولم يتم تحديد موعد الافتتاح الرسمي حتى الآن.

تجربة سابقة

وكان المتحف قد تم تشغيله تجريبيا في ةقت سابق لأجزاء بسيطة تتضمن البهو العظيم، المسلة، الدرج العظيم، عرض توت عنخ امون، بالإضافة إلى المنطقة التجارية.

ونجحت التجربة بشكل كبير الأمر الذي أدى لإعادة افتتاح المتحف تجريبيا لأجزاء أخرى والسماح للجماهير بالتحول فيه.

متى بدأ المتحف المصري الكبير؟

تم وضع أساس المتحف المصري الكبير بعام 2002، بالرغم من أن فكرة إنشاء المتحف نفسها ترجع إلى تسعينيات القرن الماضي، حيث يتميز المتحف بموقعه الساحر، مطلا على أهرامات الجيزة، وتم بدء العمل به فعليا عام 2005، وفي عام 2006 تم انشاء أكبر مركز لترميم الآثار بالشرق الأوسط لحفظ وترميم القطع الأثرية المقرر عرضها بالمتحف المصري الكبير.

تصميم المتحف

قررت مصر بالشراكة مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) والاتحاد الدولي للمهندسين المعماريين، عمل مسابقة للتصميم المعماري واختيار الفائز ليصمم المتحف، وفازت شركة هينغهان بنغ للمهندسين بأسبانيا بأفضل تصميم معماري للمتحف، واعتمدوا في تصميمهم على الاستعانة بأشعة الشمس الممتدة من قمم أهرامات الجيزة مشكلة بذلك كتلة مخروطية هي المتحف المصري الكبير.

مساحة المتحف

وتبلغ مساحة المتحف أكثر من 300 ألف متر مكعب، وتعد بعض قاعات العرض به أكبر من بعض المتاحف بمصر والعالم، كما يحتوي على عدد كبير من القطع الأثرية الفريدة أبرزها كنوز الملك توت عنخ آمون، والتي تعرض لأول مرة منذ اكتشاف مقبرته بنوفمبر 1922، بالإضافة للعديد من القطع الأثرية الأخرى الفريدة.

فعاليات إضافية

ويحتوي المتحف على أماكن تتعلق بالأنشطة الثقافية والفاعلليات المختلفة، أبرزها: متحف للأطفال، مركز تعليمي، سنيما، مركز للمؤتمرات، فضلا عن العديد من المناطق التجارية والكافتيريات والمطاعم والحدائق والمنتزهات.

تم نسخ الرابط