السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة

لمَ الصوم، وهل هناك فرق بين الصوم والصيام

كتبت - فاطمة عاطف 

 

تقدم جريدة القارئ نيوز خلال الشهر المبارك بعض المقالات الدينية، التي تساعدنا على فهم العبادات والمفروض، ومن هذه المقالات سلسلة ومضة إيمانية، التي يقدمها الكاتب أحمد حمزة. 

 

"سلسلة ومضة إيمانية - المقال الأول" 

أحمد حمزة 

3/رمضان/1445

 

لمَ نصوم؟ الإجابة الشافية الكافية لهذا السؤال هي ببساطة أن الله أمرنا بذلك نقطة.

حينما قال -عز و جل- {یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ كُتِبَ عَلَیۡكُمُ ٱلصِّیَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى ٱلَّذِینَ مِن قَبۡلِكُمۡ} إذن الصيام فرض وليس فرضًا على المسلمين فقط. 

 

بل فُرض على أمم من قبلنا ولم تُذكر الكيفية: أهو صيام مثل صيامنا أم غيره؟ 

وذكر الله هذا حتى يهوّن علينا ما في الصيام من مشاقة، وكي يحدث الشوق أيضًا حينما أتبع بالآية ب { أَیَّامࣰا مَّعۡدُودَ ٰ⁠تࣲۚ } فالصيام المفروض هو صيام رمضان، وأيامه معدودة تجري سريعًا، فاغتنم ما فيه من نفحات. 

 

والصيام مفروض على غيركم من الأمم التي سبقتكم. 

والله تعالى لم يتوقف عند هذا الحد بل أعطانا إجابة لسؤال لماذا نصوم غير أنه أمر إلهي 

فلو أكملنا الآية التي ذكرتها سابقا نجد نهايتها {لَعَلَّكُمۡ تَتَّقُونَ} إذن نحن نصوم لأنه أمر من الله وحتى نتقيه ونخشاه. 

 

وقبل أن نتحدث عن ومضة هذه الآية، يجب أن تعرف أولًا ما الصيام؟ وما الفرق بين الصوم والصيام؟ 

 

الصيام مصدر من صام، فيُقال صام صيامًا كما يُقال قام قيامًا.

كذلك الصوم مصدر من صام، فيُقال صام صومًا كما يُقال قال قولًا. 

 

إذن كلاهما مصدران "الصيام والصوم" وفي القرآن ذكر الله لفظ صيام 9 مرات 

والصيام لغة يعني: الإمساك والترك 

واصطلاحًا يعني: ترك المفطرات والإمساك عنها من طلوع الفجر حتى الغروب. 

في حين ذُكر لفظ صوم في موضع واحد هو {فَقُولِیۤ إِنِّی نَذَرۡتُ لِلرَّحۡمَـٰنِ صَوۡمࣰا فَلَنۡ أُكَلِّمَ ٱلۡیَوۡمَ إِنسِیࣰّا}، إذن الصوم لغة يعني: الصمت والسكوت. 

واصطلاحًا يتشابه مع الصيام فكلا المصدرين يعنيان الإمساك والترك عن المفطرات في حال ووقت معين. 

 

وبالإضافة إلى ذلك قد اختار الله عزّ وجلّ في كتابه لفظ "الصيام" على قالَب "فِعال" لا لفظ "الصوم" على قالَب "فَعْل" للدلالة على هذه الفريضة. 

ومتى ذُكر "الصيام" في القرآن عرفنا أنّه الصيام المعروف بأحكامه هذه، لا مجرّد الإمساك عن شيء ما. 

 

واختيار لفظ "الصيام" على قالَب "فِعال" يدلّ على بلاغة القرآن ودقّته؛ لأنّ الزيادة في المبنى زيادةٌ في المعنى.. وفي السنة النبوية يتقارب المصدران "صيام - صوم" في الاستخدام كثيرًا. 

 

نرجع لآية { كُتِبَ عَلَیۡكُمُ ٱلصِّیَامُ } حتى آخرها {لعَلَّكُمۡ تَتَّقُونَ} ما التقوى إذن التي هي الغاية من الصيام؟ 

 

انظر يا صديقي، المعاصي قسمان:

قسم ينفع في تركه التَّفكُّر كسرقة مثلًا أو الكذب. 

وقسم آخر ينشأ عن أسباب طبيعية كالغضب والشهوة فيصعب تركها بمجرد التّفكُر؛ لابد من وسيلة لاتقائها وهذا ما يفعله الصيام أو الصوم. 

 

فالصيام يكسر حدة الشهوة، ويقمع الهوى؛ ويردع عن مقارفة السوء.

ويخرج العبد من عبادة هواه إلى عبادة الله؛ لذا يُقال الصيام جُنّة أي وقاية.

 

فعندما تمسك عن كل ما لذ وطاب من الطعام مثلًا وهو في مقدورك؛ لأجل الله وحده فهذا تحرر من قيود الغريزة ولهذا فصيام العمل الوحيد الذي لله دون سائر الأعمال. 

 

كما في الحديث "قال الله عز وجل: كل عمل ابن آدم له إلا الصيام؛ فإنه لي وأنا أجزي به". 

 

ويجب ألا تغفل عن أن صوم رمضان رابع ركن من أركان الإسلام، وهو بمثابة موسم يثقل فيه الشخص منا إيمانه، ويجدد فيه عهده مع الله". 

 

واختص الله بابًا في الجنة لا يدخله إلا الصائمون يُقال له الريان، وهذا خير جزاء لهم على تحملهم مشاقة ترك الغرائز والشهوات في الحياة لأجل الله وحده ولأجل التقوى. 

 

وصفوة الومضة :أننا نصوم من أجل التعبد لله وحتى نتقيه، وعند هذا أكون قد انتهيت من الومضة الأولى وعساها أن تتبع .. والله أعلى وأعلم. 

تم نسخ الرابط