الأربعاء 16 أكتوبر 2024 الموافق 13 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
عاجل

حجز استئناف عصام صاصا بتهمه تعاطي المخدرات للحكم

عصام صاصا
عصام صاصا

قضت محكمة استئناف القاهرة، اليوم الأربعاء، بحجز أولى جلسات استئناف عصام صاصا مطرب المهرجانات على حكم حبسه 6 أشهر بقضية تعاطي المخدرات بعد دهس مواطن أعلى الطريق الدائري بالطالبية، لجلسة 27 أكتوبر.

جنايات الجيزة تقضي بحبس عصام صاصا 6 أشهر 

وفي وقت سابق، قررت محكمة جنايات الجيزة بحبس عصام صاصا 6 أشهر بتهمة تعاطي المخدرات، وكان ذلك في ثاني جلسات محاكمته بتهمة التسبب في وفاة سائق عقب دهسه على الطريق الدائري، وتم انقضاء الدعوى الجنائية في تهمة القتل الخطأ بالتصالح مع اسرة المجني عليه.

تفاصيل الواقعة 

تعود أحداث الواقعة عندما أحالت نيابة العمرانية عصام صاصا، بتهمة أحراز جوهر الميثامفيتامين المخدر بقصد التعاطي بغير الأحوال المصرح بها قانونًا، وأحرز جوهر الأمفيتامين المخدر والحشيش والترامادول بغير الأحوال المصرح بها قانونًا، كما قاد السيارة رقم "س ي ر 1438" تحت تأثير المخدر.

عصام يتسببب فى وفاة شخص على الطريق الدائري 

ونتيجة لتعاطية المخدرات فى ذلك الوقت، قد توفي المجني عليه أحمد مفتاح محروس، وتسبب خطأ في قتله نتيجة إهماله ورعونته وعدم احترازه، حيث اصطدم بالمجني عليه محدثًا إصابته التي أودت بحياته على النحو المبين بالتحقيقات.

ماذا يوضح المعمل الكيمائي في القضية؟

وأظهر تقرير المعمل الكيميائي أن العينات المرسلة من دم وبول عصام صاصا تحتوي على نواتج الحشيش والترامادول والأمفيتامين والميثامفيتامين، وهي من المواد المدرجة بالجدول الأول من جداول قانون المخدرات.

تعرف على عقوبة تعاطى المواد المخدرة:

تنص المادة 39 من قانون العقوبات 

تنص على أن تتم معاقبة الشخص الذي يتعاطى المواد المخدرة بالحبس لمدة سنة، ودفع غرامة مالية، تبدأ من ألف جنيه وتصل إلى ثلاثة آلاف جنيه مصري، وفي حال القبض على المتهم في مكان تم إعداده

لتعاطي المخدرات وعلمه وإصراره على ذلك، تزداد العقوبة مثليها سنتين إذا كان الجوهر المخدر الذي قدم الكوكايين أو الهيروين، ويتم تحديد العقوبة بناءً على الكمية والنوع وطبيعة المادة المخدرة.

كما يستعرض" القارئ نيوز" خلال السطور التالية لقراءه وزواره عقوبة القتل الخطأ وفقا لقانون العقوبات 

نص المادة 238

تنص على أن "من تسبب خطأ في موت شخص بأن كان ذلك ناشئًا عن إهماله أو رعونته أو عدم احترازه أو عدم مراعاته للقوانين والقرارات واللوائح والأنظمة، فيعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر وبغرامة لا تتجاوز مائتى جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين".

الحبس مدة لا تقل عن سنة

وتكون العقوبة هى الحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على 5 سنوات وغرامة لا تقل عن مائة ولا تجاوز 500 جنيه، أو بإحدى العقوبتين إذا وقعت الجريمة نتيجة إخلال الجانى إخلالاً جسيمًا بما تفرضه عليه أصول وظيفته أو مهنته أو حرفته، أو إذا كان متعاطيًا مسكرًا أو مخدرًا عند ارتكابه الخطأ الذى نجم عنه الحادث، أو امتنع وقت الحادث عن مساعدة من وقعت عليه الجريمة أو عن طلب المساعدة له مع تمكنه من ذلك .

الحبس مدة لا تزيد عن 7 سنوات

وتكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على 7 سنوات إذا نشأ عن الفعل وفاة أكثر من ثلاثة أشخاص، فإذا توافر ظرف آخر من الظروف الواردة فى الفقرة السابقة كانت العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على عشر سنوات.

تم نسخ الرابط