الخميس 17 أكتوبر 2024 الموافق 14 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
القارئ نيوز القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
عاجل

في اليوم العالمي للقضاء على الفقر.. نصائح لحفظ المال بسهولة

نصائح لحفظ المال
نصائح لحفظ المال

بالتزامن مع اليوم العالمي للقصاء على الفقر انتشرت مؤخرا عادات الشراء السيئة، فأصبح الناس ينفقون المال في أشياء لا يحتاجون إليها فعليا، الأمر الذي يجعلهم في نهاية الشهر لا يملكون ما يكفي احتياجاتهم الأساسية لإكمال الشهر.

ومن المهم معرفة كيفية ترتيب الأولويات واعتماد نظام شرائي وعادات جيدة في الشراء، الأمر الذي سيمكنكم من إكمال الشهر برواتبكم، فضلا عن إمكانية ادخار بعض الأموال للأوقات الطارئة.

ويقدم لكم موقع "القارئ نيوز" بعض النصائح التي تساعدكم على حفظ المال وأن يكفيكم حتى نهاية الشهر والادخار منه.

1- ضع ميزانية

أولى خطوات الحفاظ على المال والاقتصاد في الصرف هي وضع ميزانية شهريوة محددة للأشياء الثابتة والاحتياجات الأساسية، مثل: إيجار المنزل، الطعام، المواصلات، الترفيه، وغيرها من الحاجات الأساسية، وأن تقوم بتدوين هذه الاحتياجات والمبلغ المحدد لها حتى تضمن توفير هذه الاحتياجات وعدم استخدام هذه الأموال في أشياء أخرى غير ضرورية.

2- حدد الأولويات

بعد عملية وضع الميزانية، عليك أن تسأل نفسك، عن ما هي أولوياتك؟، وما هي الأشياء التي لا يمكنك الاستغناء عنها، والأشياء التي تحتاجها لا التي تريدها، وتساعد هذه العملية في تحديد أي الأشياء ذات أولوية وأهمية أعلى في الصرف، الأمر الذي يمنعك من صرف هذه الأموال في أشياء لا تحتاجها.

3- قلل من نفقاتك غير الضرورية

وفي هذه الخطوة عليك التركيز على تحديد الأشياء التي لا تحتاجها واستبدالها بأشياء أخرى، مثلا طلب الطعام من الخارج قد يكون مكلفا بشكل كبير لذا عليك الاعتماد على الطبخ في المنزل في الأغلب، أيضا استخدم وسائل النقل العامة أو المشي أو استخدم الدراجة بدلا من القيادة.

4- ادخر الأموال بانتظام

عليك تخصيص جزء من راتبك كل شهر للادخار، ولا يهم كم المبلغ، حتى إن كان صغيرا، لكن بادخار جزء قليل من المال كل شهر سيتراكم المال ويتكون لك مبلغا مناسبا يمكنك استخدامه فيما تريد.

5- حاول تزويد دخلك

اذا كان راتبك الحالي لا يكفي لعيش حياة كريمة، هنا عليك التفكير عن طرق تزود بها من دخلك، سواء عمل جديد، أو تعلم مهارة جديدة واستخدامها في العمل، أو التفكير في عمل مشروع مثلا.

6- لا تخجل من طلب المساعدة

أما إذا كنت تواجه صعوبات كبيرة فعليك طلب المساعدة من المستشارين الماليين أو المنظمات الخيرية

تم نسخ الرابط