الإثنين 07 أكتوبر 2024 الموافق 04 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
عاجل

الأسوأ في التاريخ عام من الدماء والدمار.. ماذا حدث 7 أكتوبر 2023؟

الحرب على غزة
الحرب على غزة

في مثل هذا اليوم الـ 7 أكتوبر حاملا معه ذكرى سعيدة، خلفها عام من الأحداث المأساوية والدماء والدمار، فكيف بدأت القصة وما الذي حدث بيوم 7 أكتوبر 2023؟

هجوم حماس في الـ 7 من أكتوبر

هاجمت حماس القوات الإسرائيلية هجوما غير مسبوق بيوم 7 أكتوبر 2023،  وهو ما ردت عليه إسرائيل بعام كامل من الإبادة الجماعية للشعب الفلسطيني، حيث استشهد أكثر من 41 ألف فلسطيني وذلك حسب الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني.

واستطاع مئات المقاتلين من حركة حماس مهاجمة الاحتلال الإسرائيلي بهجوم وصف بأنه "الأكبر منذ عقود"، والشي اشتمل على هجوم بري وجوي وبحري.

وأرسلت قوات المقاومة صباح اليوم السابع من أكتوبر 2023 حوالي 5000 صاروخ على أكثر من 21 منطقة في إسرائيل.

وصرح محمد الضيف، قائد كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس أن هذه الحركة جاءت كرد على الانتهاكات الإسرائيلية المتكررة على المسجد الأقصى والمقدسات الدينية بمدينة القدس، وهو ما جعلها تختار اسم العملية "طوفان الأقصى".

وأشار إلى أن السبب الآخر هو الانتهاكات والإذلال والموت البطيء الذي يتعرض لها أسرى المقاومة الفلسطينية في سجون الاحتلال، ورفض القوات الإسرائيلية دعوات حركة حماس بعقد صفقة تبادل للأسرى.

وتفاجأت إسرائيل بضرب حماس لغلاف غزة وتوجيه عدد من الضربات ففي وقت واحد، والأسلحة التي استخدمتها الحركة أظهرت تفوق لقوات حماس بشكل كبير.

واقتحمت قوات حماس  مستوطنات غلاف غزة عبر استخدام المظلات، وفي الوقت نفسه هاجمت المقاومة الاقوات الإسرائيلية في اقتحام بري شامل لغلاف قطاع غزة بسيارات الدفع الرباعي واستولت على الدبابات الإسرائيلية وأسرت جنودها.

واقتحمت قوات المقاومة منازل العديد من المستوطنين الإسرائيليين ونقلهم إلى غزة، كما تعمدت نشر مقاطع الأسر الأمر الذي أرعب المستوطنين الإسرائيليين.

وهاجمت قوات حماس أغلب النقاط العسكرية حول غزة، بالإضافة إلى الهجوم على معبر إيريس التي قتلت فيها المقاومة عددا من قوات الاحتلال وأسرت بعضها الآخر، بالإضافة لـ 14 معبر آخر.

يوم في مقابل عام

وبعد العملية التي قامت بها قوات المقاومة الفلسطينية، كان الرد عنيفا من الجانب الإسرائيلي التي ضيقت الحصار على قطاع غزة ومنعت الإمدادات وقتلت وشردت آلاف المواطنين، فضلا عن قصفها المنازل والمستشفيات، ومع نهاية العام على الحرب على غزة امتدت الحرب لتشمل لبنان أيضا.

تم نسخ الرابط