الأربعاء 16 أكتوبر 2024 الموافق 13 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
عاجل

مصر تعلن إلغاء التأشيرات المطبقة على الكندين ديسمبر المقبل

جمهورية مصر العربية
جمهورية مصر العربية

في إطار الاحتفال هذا العام بمرور سبعين عاماً على العلاقات الدبلوماسية بين مصر وكندا، واتفاق الجانبيّن على أهمية الإسهام سويا في تيسير وتسهيل التجارة المتبادلة وتدفُق السياحة، فضلاً عن العمل نحو تحقيق التسهيلات في الحركة والتأشيرات لسفر مواطني البلديّن.

أعلنت وزارة الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج أن جمهورية مصر العربية قد قرَّرت إلغاء التأشيرات المُسبقة المُطبّقة حالياً على المواطنين الكنديين للسفر إلى مصر، مع إتاحة الحصول على التأشيرة لدى الوصول إلى منافذ الدخول المصرية. هذا، فضلاً عن إعادة تفعيل العمل بخيار التقدُم والحصول على التأشيرة إلكترونياً E-VISA.

تعاون مشترك بين البلدين  في كافة المجالات

جاء قرار إلغاء التأشيرات المسبقة المُطبّقة على المواطنين الكنديين من منطلق الحرص المشترك على تنمية كافة مناحي التعاون والعمل نحو المزيد من التسهيل بكل الوسائل المتاحة لمواطني البلديّن، بما في ذلك المواطنين المصريين الكنديين وربطهم بوطنهم الأم مصر، وذلك في إطار توجيهات السيد رئيس الجمهورية بمنح الأولوية القصوى لمراعاة مصالح المواطنين المصريين بالخارج وتذليل أي عقبات قد تواجههم.

بداية تطبيق القرار

ومن المقرر أن يتم البدء في تطبيق تلك الإجراءات إعتباراً من الأول من ديسمبر ٢٠٢٤ لكل المواطنين الكنديين الذين يصلون الأراضي المصرية بدءاً من ذلك التاريخ.

يأتي هذا القرار في إطار ما تم التوافُق عليه خلال اللقاء الذي جمع الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج بوزيرة الخارجية الكندية السيدة ميلاني چولي مؤخراً على هامش فعّاليات دورة الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك.

وفي سياق أخر اجتمع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم مع الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، لمناقشة مجموعة من الملفات الحيوية المتعلقة بعمل الوزارة.

ركز اللقاء بشكل خاص على سبل تعزيز التعاون مع الدول الأفريقية الشقيقة، في إطار الجهود المبذولة لتوطيد العلاقات بين مصر والدول الأفريقية.

شارك في الاجتماع عدد من المسؤولين البارزين، من بينهم السفير ياسر رضا، والسفير إسماعيل خيرت، والسفير إيهاب عوض، بالإضافة إلى السفير أشرف إبراهيم ووزير مفوض أحمد طايع، الذين استعرضوا تطورات الملفات المشتركة مع أفريقيا.

الإشادة بالجهود الدبلوماسية وتعزيز التعاون المصري الأفريقي

في مستهل الاجتماع، أثنى رئيس مجلس الوزراء على الجهود التي تبذلها وزارة الخارجية في الدفاع عن المصالح المصرية على الساحة الدولية، وخاصة في مجال تعزيز العلاقات الثنائية مع مختلف الشركاء الدوليين.

وأشاد بالجهود المبذولة لتعزيز التعاون المصري-الأفريقي، مشيراً إلى أن هذا التعاون يعد ركيزة أساسية في السياسة الخارجية المصرية.

وأكد مدبولي أن مصر تسعى جاهدة لترسيخ علاقاتها مع الدول الأفريقية الشقيقة في شتى المجالات، وهو ما يظهر من خلال العمل المشترك والمبادرات التي تقوم بها مصر لدعم التنمية في أفريقيا.

تم نسخ الرابط