الأربعاء 16 أكتوبر 2024 الموافق 13 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
عاجل

كيفية الجلوس أثناء المذاكرة لتجنب آلام الظهر؟

كيفية الجلوس أثناء
كيفية الجلوس أثناء المذاكرة

تعد فترات المذاكرة من أكثر الفترات التي يجلس فيها الطلاب في وضع واحد لمدة طويلة، ومحاولة التركيز الشديد والبعد عن المشتتات أو الحركة، وبسبب هوس بعض الطلاب الشديد بالمذاكرة فقد يجلسون لساعات طويلة في وضع واحد لاعتقادهم بأن ذلك يساعد على التركيز والبعد عن الملهيات.

ولكن يغفل بعض الطلاب عن أهمية فترات الراحة أثناء المذاكرة، فالجلوس لفترات طويلة وخاصة إذا كانت وضعية الجلوس غير مريحة يتعب فقرات الظهر، ويؤذي العين، فضلا عن أن البقاء لمدة طويلة يضعف من التركيز مع الوقت، الأمر الذي يؤثر بالسلب على عملية المذاكرة نفسها.

ويقدم لكم موقع "القارئ نيوز" بعض النصائح التي تساعدكم على تجنب آلام الفقرات أثناء المذاكرة

وضع جلوس سليم

يجب على الطلاب الذين يجلسون لفترات طوية للمذاكرة، توفير سبل الراحة والجلوس بوضع سليم، والمذاكرة الى المكتب، مع مراعاة أن يكون ارتفاع المكتب مناسبا لحسم الطالب، مع ضرورة وضع الكتب في مستوى مناسب فلا يجلس الطالب بشكل منحني لفترة طويلة. 

فترات الراحة

يجب الحرص على القيام من المذاكرة كل ساعة وتحريك عضلات الجسم، حيث يساعد تحريك عضلات الجسم على تدعيم عملية ضخ الدورة الدموية بكل من المفاصل والفقرات، الأمر الذي يمنع من حدوث شد عضلي للجسم. 

شرب السوائل

خلال فترات المذاكرة والامتحانات يجب الحرص على تناول السوائل بكميات مناسبة، وتساعد السوائل على حركة الدم وضمان وصولها للمفاصل والعضلات.
التغذية السليمة
من الضروري أن يحصل الطلاب على غذاء صحي يشتمل على الفواكه والخضراوات، حيث تحتوي على فيتامينات هامة للجسم، وتساعد هذه الفيتامينات على تحسين عضلات الجسم فضلا عن مساعدتها على تعزيز تركيز الطالب.

ترك الأدوية

ومن الأفضل عدم استخدام أي أدوية باسطة للعضلات خلال فترات المذاكرة، لأن هذه الأدوية تسبب النعاس، لذا خلال فترات المذاكرة والامتحانات يمكنك استخدام الكريمات الموضعية، أو كمادات المياه الدافئة.
وباتباعك لهذه النصائح مع تقسيم وقتك والاهتمام بصحتك الجسدية والنفسية لن تعاني من أي آلام في الظهر أو الفقرات بإذن الله.

الاستيقاظ في الصباح الباكر

الصباح الباكر هو أبرد وقت خلال الصيف، لذا فإن هذا هو أفضل وقت للدراسة أيضًا، لذا استيقظ في أقرب وقت ممكن، إذا استيقظت في الساعة 5 صباحًا، يمكنك إجراء الكثير من الدراسات في الصباح، ولكن من أجل ذلك عليك أن تنام مبكرا، بهذه الطريقة يمكنك قضاء ساعتين أو أكثر في الصباح وتذكر أن هاتين الساعتين تساوي 4 ساعات في المساء عندما يكون العقل متعبًا للغاية.
مارس القليل من اليوجا أو المشي الصباحي

فقط خذ 10 أو 15 دقيقة لممارسة اليوجا أو المشي الصباحي في الصباح، مارس بعض اليوجا في شرفة منزلك أو تمشَّ قليلًا هناك، سيبقيك هذا منتعشًا، ويعزز ذاكرتك ويساعدك على مقاومة الحرارة الحارقة طوال اليوم.

لا تتناول طعامًا حارًا واتبع نظامًا غذائيًا متوازنًا

يلعب الطعام مكانًا مهمًا جدًا في نشاطنا اليومي ويصبح أكثر أهمية خلال فصل الصيف، تناول الأطعمة المغذية فقط وتجنب الوجبات السريعة الحارة، أيضا أشرب المزيد والمزيد من الماء والعصير، وتجنب الشاي أو القهوة، فقد تسببان مشاكل في البطن وتجعلك كسولًا طوال اليوم.

تم نسخ الرابط