الأربعاء 16 أكتوبر 2024 الموافق 13 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
عاجل

في ذكري افتتاحها الـ 22.. كل ما تريد معرفته عن مكتبة الإسكندرية

مكتبة الإسكندرية
مكتبة الإسكندرية

قامت مكتبة الإسكندرية الجديدة في نفس موقع المكتبة القديمة، بهدف إحياء ذكرى أشهر مكتبة في العالم في تاريخ الآثار، وكان ذلك في أواخر الثمانينات من القرن الماضي.

بداية مكتبة الإسكندرية الجديدة؟

بدأ بناء مكتبة الإسكندرية الجديدة عام 1992، ليتم افتتاحها في شهر مايو من عام 1995، وتم تشييد حائط الجار للمكتبة.

وأخيرا تم افتتاحها رسميا يوم 16 أكتوبر من عام 2002.

عدد الكتب التي كانت بها

بدأت المكتبة عملها بعد الافتتاح وهي تجمع حوالي 200 ألف كتاب، ولكن ازداد العدد بعد ذلك، وبعد دخول التكنولوجيا تم إنشاء مجموعات خاصة بالوسائط المتعددة، فضلا عن المصادر الإلكترونية التي تضم أكثر من 25 ألف مجلة إلكترونية، وحوالي 20 ألف كتاب إلكتروني.

موقع مكتبة الإسكندرية الجديدة

وتقع مكتبة الإسكندرية الجديدة بمنطقة الشاطبي، بالإسكندرية، وتحديدا في مقابل مجمع الكليات النظرية بجامعة الإسكندرية، كما تطل واجهتها الشمالية على البحر الأبيض المتوسط، فضلا عن إطلالتها على منظر ميناء الشرقية الرائع.

أجزاء المكتبة

يبلغ ارتفاع مكتبة الإسكندرية الجديدة حوالي 10 طوابق، تبلغ مساحتهم حوالي 85 ألف متر مكعب، حيث تمتلك مكتبة الإسكندرية حوالي 4 مستويات تحت الأرض، و6 طوابق علوية.

وبالقرب من مكتبة الإسكندرية الجديدة يوجد قبة سماوية ومتحف علمي، كما تضم مواقف للسيارات، إحداهما مخصص لكبار الزوار.

ولكن أبرز ما يميز مكتبة الإسكندرية الجديدة هو امتلاكها لقاعات للقراءة المفتوحة، وتضم حوالي 2500 قسما للقراءة، ويتم تخزين الكتب أسفلها لتسهيل عملية الحصول عليها.

 مجمع ثقافي

وبعيدا عن المكتبة الرئيسية، تعتبر مكتبة الإسكندرية الجديدة بمثابة  مجمع ثقافي يحتوي على 6 مكتبات متخصصة في الفنون والوسائط المتعددة كالمواد السمعية والبصرية، فضلا عن المتعلقة بالأطفال أو المكفوفين، والنشء، بالإضافة إلى مكتبة تضم الكتب النادرة والمجموعات الخاصة.

متاحف للآثار

وتضم مكتبة الإسكندرية الجديدة حوالي أربعة متاحف مخصصة للآثار، والمخطوطات، وتاريخ العلوم، والسادات، وقبة سماوية، وقاعة استكشاف لتعريف الأطفال بالعلوم، وعدة معارض دائمة، بالإضافة إلى بانوراما حضارية، تعرض عرضا تفاعليا يتم تقديمه من خلال 9 شاشات، فهي بمثابة بيئة افتراضية تعرض الأشياء بشكل ثلاثي الأبعاد.

ملاحق إضافية

كما يضم مجمع المكتبة مركزاً للمؤتمرات، وسبعة مراكز بحثية متخصصة، منها مركز المخطوطات، ومركز الخطوط والكتابة، ومركز توثيق التراث، ومركز الفنون، وغيرها.

تم نسخ الرابط