الإثنين 07 أكتوبر 2024 الموافق 04 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
عاجل

بعد غياب 50 عامًا.. عودة قطارات الركاب لأرض الفيروز بطول 100 كم

قطارات
قطارات

تزامناً مع احتفالات نصر أكتوبر العظيم ، أصدرت هيئة السكة الحديد تعليمات بشأن تشغيل عدد من الـ قطارات على خط الفردان - بئر العبد داخل محافظة شمال سيناء ضمن أعمال التشغيل التجريبي للخط.

عودة حركة قطارات الركاب لـ سيناء

يأتي ذلك بعد انقطاع دام نصف قرن، وعادت الحياة مجددًا إلى شبكة السكك الحديدية في شمال سيناء، حيث تم تجهيز أول قطار ركاب ليُعلن عن انطلاقه اليوم الاثنين، في خطوة تعكس التزام الدولة بتحسين وسائل النقل وتعزيز التنمية في هذه المنطقة.

وفي أغسطس الماضي، عبر أول قطار لنقل الحاويات عبر مسار السكك الحديدية بعد عملية تجديد شاملة، و انطلق القطار المكون من 25 حاوية من ساحة شركة الإسكندرية لتداول الحاويات في ميناء الدخيلة، ليصل إلى ميناء شرق بورسعيد عبر محطة تبادلية خاصة، هذا الإنجاز جاء كجزء من مشروع إعادة تأهيل شامل، شمل تجديد مسار الخط بطول 100 كم.

وتأتي هذه الخطوة كرمز للأمل والتجديد، ومن المقرر أن يتم تشغيل خط الركاب "الإسماعيلية - الفردان - بئر العبد"، في إطار الجهود الحكومية لتفعيل شبكة النقل في سيناء، التي تعاني من نقص طويل الأمد في الخدمات.
تعتبر هذه العودة جزءًا من مشروع تطوير أكبر، يشمل إنشاء ممر لوجيستي متكامل يمتد من ميناء العريش البحري إلى منفذ طابا البري، ما يتيح ربط المناطق الحيوية ببعضها البعض، وهذه الخطوات ستعزز من حركة التجارة والنقل، مما يسهم في تحسين الاقتصاد المحلي وخلق فرص عمل جديدة.

وفي تمام الساعة التاسعة صباح اليوم الاثنين السابع من شهر أكتوبر، قررت الهيئة القومية لسكك حديد مصر، بدء التشغيل التجريبي لقطارات السكك الحديدية على خط «الفردان - بئر العبد» بطول 100 كيلومتر.


وضمن تنفيذ ممر «العريش – طابا» اللوجيستي المتكامل والذى يبدأ من ميناء العريش البحري حتى منفذ طابا البري ويربط بينهما خط سكك حديد «العريش – طابا»، وهو امتداد لخط «الفردان - بئر العبد – العريش» مروراً بمنطقة الصناعات الثقيلة في وسط سيناء.

مع كل هذه التطورات، يتطلع سكان سيناء إلى تحسين مستوى حياتهم من خلال تيسير حركة النقل، وتوفير الوقت والجهد، و عودة السكك الحديدية إلى سيناء ليست مجرد إعادة تشغيل للقطارات، بل هي بداية فصل جديد من التنمية والتواصل بين أبناء الوطن.

تميزت عربات القطار بمستوى عال من التجهيز والنظافة، إذ تتضمن كل عربة أرقام المقاعد كاملة وشاشة ذكية مدون عليها تاريخ اليوم باللغتين العربية والإنجليزية، بجانب تخصيص أماكن لأدوات الإطفاء، وأخرى لشحن الهواتف المحمولة.

تُعتبر خطوط السكك الحديدية من العناصر الأساسية في تطوير البنية التحتية لأي دولة، حيث تلعب دورًا حيويًا في تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية، ولهذه الخطوط فوائد متعددة تشمل تحسين حركة النقل، وتقليل التكاليف اللوجستية، وتعزيز التكامل بين المناطق المختلفة.

أحد الجوانب الرئيسية لأهمية السكك الحديدية هو قدرتها على نقل كميات كبيرة من الركاب والبضائع بشكل أسرع وأكثر فعالية من وسائل النقل الأخرى، فبفضل هذه الخطوط، يمكن للمدن والمناطق النائية الوصول إلى الأسواق والموارد بسهولة، مما يساهم في تعزيز التجارة والاستثمار.

تساهم السكك الحديدية أيضًا في تقليل الزحام المروري على الطرق، مما يحسن من جودة الهواء ويقلل من انبعاثات الكربون، من خلال تشجيع استخدام وسائل النقل الجماعي، تساهم السكك الحديدية في تقليل الاعتماد على السيارات الخاصة، وهو ما يعد خطوة مهمة نحو تحقيق أهداف الاستدامة البيئية.

ويستعرض "القارئ نيوز" تفاصيل تشغيل قطارات الركاب بـ سيناء

ـ تشغيل قطار مخصوص مكيف من القاهرة إلي بئر العبد يوم 6 أكتوبر 2024 فقط علي أن يتم تحديد تركيبه بمعرفة الإدارة المركزية للتشغيل مسافات طويلة ويتم قيامه في الوقت المناسب يصل محطة الشيخ زايد ويتم قيامه منها إلى محطة العبد يوم 7 أكتوبر 2024

- يتم تشغيل قطار حاويات من القباري إلي ضلع المثلث غرب قناة السويس ليتكون القطار من جرار و25 عربة حاويات وعربة سبنسة ويتم قيامه في الوقت المناسب يوم 5 أكتوبر 2024 فقط والقيام منها يوم 7 أكتوبر 2024 إلي شرق التفريعة.

كانت وزارة النقل أعلنت في وقت سابق عبور أول قطار لنقل حاويات الترانزيت مكون من عدد 25 حاوية( 40 قدم) من ساحة شركة الإسكندرية لتداول الحاويات بميناء الدخيلة الى ميناء شرق بورسعيد عبر المحطة التبادلية بالكم 8 (محطة لتبادل البضائع بين قطارات السكة الحديد والشاحنات) بوصلة بالوظة / شرق بورسعيد والمتفرعة من خط الفردان / بئر العبد والذي تم الانتهاء من تجديد وإعادة تأهيل مساره بطول 100 كم.
 

تم نسخ الرابط