الأربعاء 16 أكتوبر 2024 الموافق 13 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
عاجل

برنت يصل لـ 76.95 دولار.. ارتفاع أسعار النفط عالميًا بـ الأسواق

النفط
النفط

سجلت أسعار النفط ارتفاعاً في التعاملات الآسيوية المبكرة اليوم الخميس، على خلفية مخاوف من احتمالات تعطل إمدادات من منطقة الشرق الأوسط.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 37 سنتًا بما يعادل 0.5% إلى 76.95 دولار للبرميل.

كما صعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 35 سنتًا أو 0.5 % أيضًا إلى 73.59 دولار أمريكي للبرميل وذلك وفقا لوكالة الأنباء العمانية.

استمرار إرتفاع النفط في الأسواق بسبب اضطرابات منطقة الشرق الأوسط

وارتفعت أسواق النفط وسط مخاوف من حدوث اضطرابات كبيرة فى منطقة الشرق الأوسط، حال تطورت الصراعات إلى حرب إقليمية أوسع، ويرى العديد من الخبراء أنه من الممكن أن يستمر سعر النفط في الارتفاع إذا لم تتوقف هذه الصراعات.

وأكدت صحيفة بولسا مانيا الإسبانية فى تقرير لها إلى أن أسعار النفط الخام ارتفعت بنحو 9% الأسبوع الماضى، مسجلة أكبر زيادة أسبوعية منذ مارس 2023 بعد تصعيد كبير للصراعات في الشرق الأوسط، وعلى الرغم من أن الأسعار انخفضت الاثنين الماضى بشكل بسيط إلا أن هناك عدد من الخبراء والمحللين يرون أن الأسعار ستزيد مرة أخرى بفضل استمرار الصراعات فى الشرق الأوسط.

أهمية مضيق هرمز

ومن الأسباب التي يمكن أن تدفع أسعار النفط إلى أعلى من ذلك، هي احتمالية أن تصل إلى 100 دولار للبرميل، وهو احتمال قيام إيران بإغلاق مضيق هرمز، فهذه القناة البحرية الحيوية هي واحدة من أهم القنوات البحرية في العالم بالنسبة للخدمات اللوجستية للطاقة العالمية.

ويمر عبر المضيق ما يقرب من 20% من الاستهلاك اليومي للنفط في العالم و30% من النفط المنقول بحراً عبر المضيق، أي ما يعادل 14.6 مليون برميل من النفط و60 مليون طن من النفط المسال الغاز الطبيعي يومياً. 

ومن شأن الحصار هنا أن يتسبب في حدوث اضطرابات كبيرة، مما يؤدي إلى توقف نقل خُمس الاستهلاك العالمي من النفط.

أما للمهتمين بقطاع النفط، من الصناديق الجديرة بالملاحظة في قطاع النفط صندوق Wisdom Tree لنفط برنت، وتم إطلاق هذا الصندوق في 9 يناير 2012، ويقع مقره في جيرسي ولديه ما يقرب من 655 مليون يورو من الأصول الخاضعة للإدارة وهو يتتبع مؤشر بلومبرج لنفط برنت، برسوم إجمالية قدرها 0.49%. 

وعلى مدار السنوات الخمس الماضية، حقق عائدًا بنسبة 96.51% وعائدًا بنسبة 58.11% على مدار السنوات الثلاث الماضية.

تم نسخ الرابط