الأربعاء 16 أكتوبر 2024 الموافق 13 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
عاجل

بعد موافقة أمريكا إرسالها لإسرائيل.. أبرز المعلومات عن نظام "ثاد"

نظام ثاد
نظام "ثاد"

بعد حدوث المباحثات والاتفاقات بين كلا من إسرائيل والولايات المتحدة حول سبل الدفاع الإسرائيلي في حال وجهت إيران إليها أي صواريخ عقب الرد الإسرائيلي، وكانت القوات الإسرائيلية تريد الحصول على صواريخ الدفاعات المتقدمة "ثاد".

أمريكا وافقت على إرسال "ثاد" لإسرائيل

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، (البنتاجون)، اليوم الأحد، 13 أكتوبر 2024 أنها ستنشر منظومة ثاد الدفاعية المتقدمة في إسرائيل، وذلك لدعم منظومة إسرائيل الدفاعية في ظل الأحداث الأخيرة بين إيران وإسرائيل.

أمريكا تدافع عن مواطنيها بإسرائيل

وأشار باتريك رايدر، المتحدث باسم البنتاغون، إلى أن الوظير أوستن وافق على نشر بطارية دفاع جوي على ارتفاعات عالية "ثاد" والطاقم المرتبط بها من الأفراد العسكريين الأمريكيين في إسرائيل وذلك بتوجيهات من الرئيس الأمريكي.

وأشارت الولايات المتحدة الأمريكية إلى أن إطلاق إسرائيل منظومة الدفاع المتقدمة "ثاد" تحمي إسرائيل ما تحمي مواطني أمريكا في إسرائيل ضد أي هجمات باليستية من إيران مرة أخرى.

نشر "ثاد" بإسرائيل للمرة الثانية

وكانت الولايات المتحدة قد أرسلت منظومة الدفاع الجوي المتقدمة "ثاد"، بإسرائيل بالعام الماضي بعد أحداث "طوفان الأقصى" بالسابع من أكتوبر 2023، لحماية القوات الأمريكية بالقاهرة.

ونشرت أمريكا منظومة "ثاد"، بإسرائيل بعام 2019 للتدريب وتدريبات دفاع جوي متكاملة.

ما هي "ثاد"؟

"ثاد" هو نظام مكمل لنظام "باتريوت"، لكن يتميز "ثاد" بقدرته على حماية مكان أوسع فيمكنه اعتراض أهداف على مسافات تتراوح بين 150 و200 كيلومتر.

مصمم "ثاد"

وصممت شركة "لوكهيد - مارتن" نظام "ثاد"، لاعتراض الصواريخ الباليستية القصيرة ومتوسطة المدى وذلك بداخل وخارج الدفاع الجوي.

وتتكون ثاد من عدة أجزاء رئيسية هي: صواريخ اعتراضية، قاذفات للصواريخ، رادار، أنظمة اتصال وإدارة للنيران، بالإضافة إلى ملحقات أخرى كمولدات الطاقة.

ويزيد طول "ثاد" أكثر من 6 أمتار بوزن يصل لأكثر من 650 كلم، ويحتوي على وقودين، المحرك الوقود الصلب، والرأس يحتوي على الوقود السائل.

ولا يوجد بالصاروخ أي أجزاء متفجرة وإنما يعمل على تتبع الصواريخ بالأشعة تحت الحمراء، وعند الاقتراب الشديد ينفصل رأس الصاروخ ويصطدم بسرعة نحو الصاروخ المهاجم لتدميره، أو تغيير اتجاهه.

تم نسخ الرابط