الأربعاء 16 أكتوبر 2024 الموافق 13 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
عاجل

لماذا لم ترد إسرائيل على إيران حتى الآن؟

هجوم  إيران على إسرائيل
هجوم إيران على إسرائيل

أطلقت إيران مئات الصواريخ الباليستيه نحو إسرائيل قبل حوالي أسبوعين، وأكدت مصادر إيرانية أن 90٪ أصابت أهدافها بشكل مباشر، ورغم رفض إسرائيل للادعاءات أعلنت بعد ذلك أن بعض الصواريخ أصابت أهدافها.

وينتظر العالم رد إسرائيل التي توعدت إيران بأن ردها سيكون عنيفا، ولكن لم ترد إسرائيل حتى الآن فمضى حوالي 13 يوما دون أن ترد إسرائيل.

مناقشات حول الرد 

وجرت عدة مناقشات حول طبيعة الرد الإسرائيلي على إيران وذلك خلال جلسة لمجلس الوزراء الإسرائيلي خلال يومي الخميس والجمعة الماضيين، ولكن لم يتم التوصل لأي قرار حتى الآن.

سبب التأجيل

ويشير الخبراء إلى أن إسرائيل تأجل قرارها بالرد على الهجوم لعدة أسباب تكمن في مدى جاهزيتها للرد في الوقت الحالي بالإضافة لرغبتها في التنسيق مع الأمريكيين.

سبب رغبة إسرائيل بالتنسيق

وترغب إسرائيل في التنسيق الشديد قبل شنها أي هجوم على إيران، لأنه في حال أطلقت إسرائيل الصواريخ على إيران، فإن إيران ستواجهها برد آخر، لذا ترغب إسرائيل في الحصول على حلفاء لمساعدتها قبل بدء هذه العملية، وبالطبع سيكون أول حلفائها الولايات المتحدة الأمريكية.

الولايات المتحدة ترسل الصواريخ لإسرائيل

وأشارت وسائل إعلام إسرائيلية إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية ستنقل منظومة الدفاع الصاروخي المتقدمة "ثاد" إلى إسرائيل، لمساعدتها في اعتراض التهديدات المحتملة من صواريخ إيران.
وتأتي مساعدة الولايات المتحدة لإسرائيل بعد أن طلبت منها الأخيرة تزويدها بقوات عسكرية لمواجهة المخاطر المحتملة.

كما أوضحت القناة الـ 12 الإسرائيلية أن القوات الأمريكية ستقوم بتشغير منظومة "ثاد" على الأراضي الإسرائيلية.

خارجية إيران: لا خطوط حمراء في الدفاع عن مصالحنا

وأكد عباس عراقجي، وزير الخارجية الإيراني في منشور له عبر منصة إكس، اليوم الأحد، 13 أكتوبر 2024، أن إيران ليس لديها أي خطوط حمراء فيما يتعلق بالدفاع عن مصالح شعبها.
وأوضح عراقجي أن بلده بذلت جهدا عظيما في الفترة السابقة لاحتواء الحرب في المنطقة، مؤكدا أنه سيفعل أي شيء لحمادة شعبه ومصالح دولته.

وفي خطابه لأمريكا لفت وزير الخارجية الإيراني الولايات المتحدة الأمريكية أن أمريكا تعرض حياة جنودها للخطر من خلال نشرها لقواتها في إسرائيل وتسليم الأسلحة لها.

جولة عراقجي بعدد من الدول 

وأفادت وسائل إعلامية أن وزير الخارجية الإيراني بدأ جولته بعدد من الدول لبحث مشكلات الشرق الأوسط  والعلاقات الدولية بينه وبين عدد من الدول، كالسعودية وقطر.

وحاليا ذهب زوير الخارجية الإيراني إلى بغداد ومن ثم سيتجه إلى العاصمة العمانية مسقط.
ومن المقرر أن يزور وزير الخارجية الإيراني مصر أيضا 

كما سيلتقي بالرئيس عبد الفتاح السيسي وعباس كامل، رئيس جهاز المخابرات، وبدر عبد العاطي وزير الخارجية المصري.

تم نسخ الرابط