الأربعاء 16 أكتوبر 2024 الموافق 13 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
عاجل

في يومها العالمي.. تأثير الكوارث الطبيعية على الاقتصاد العالمي

اليوم العالمي للحد
اليوم العالمي للحد من الكوارث

بلغ حجم الخسائر الاقتصادية الناجمة عن الكوارث الطبيعية في العالم حوالى 120 مليار دولار في النصف الأول من العام ، وهذا الرقم في تراجع طفيف بالنسبة للنصف الأول من العام الماضي، حين بلغت قيمة الأضرار حوالى 123 مليار دولار.

في المقابل، سجلت التعويضات التي دفعتها شركات التأمين لقاء أضرار الكوارث الطبيعية زيادة طفيفة إلى 50 مليار دولار هذه السنة في مقابل 48 مليار دولار العام الماضي، وفق ما أعلنت الشركة السويسرية لإعادة التأمين .

وكانت الكارثة الطبيعية الأعلى كلفة الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا العام قبل الماضي ، وتسبب بخسائر اقتصادية فادحة بلغت 34 مليار دولار، تكبدت منها شركات التأمين حوالى 5,3 مليارات، لكن أكثر ما كبّد شركات التأمين هي العواصف الشديدة التي كلفتها 35 مليار دولار، من ضمنها 34 مليار دولار في الولايات المتحدة وحدها.

وشكل هذا المبلغ حوالى 70% من التعويضات الإجمالية التي دفعتها الشركات ، وتأتي الكوارث الطبيعية بأشكالٍ متعددة، من الفيضانات المدمرة في أستراليا وجنوب إفريقيا إلى العواصف الشتوية القاسية في أوروبا، أما الكوارث الثانوية، مثل الفيضانات والعواصف، تتزايد في تكرارها وضررها، حيث يمثل العجز في التأمين ما يقرب من 38 مليار دولار من أصل 75 مليار دولار إجمالي الخسائر، بحسب تصريحات مارتين بورتوغ، رئيس قسم التأمين ضد الكوارث الطبيعية في الشركة السويسرية، لوكالة الصحافة الفرنسية.

وفي عام 2021، بلغت تكاليف الكوارث الطبيعية نحو 250 مليار دولار، مما جعل ذلك العام الرابع الأعلى تكلفة بالنسبة لشركات التأمين منذ عام 1970، ومن بين الكوارث البارزة كانت العاصفة "إيدا" في الولايات المتحدة وفيضانات ألمانيا وبلجيكا، وفقًا لتقدير أولي بشركة إعادة التأمين السويسرية "سويس ري".

تشكل العديد من الكوارث، التي غالبًا ما تتفاقم بسبب تغير المناخ، تهديدات كبيرة لرفاهية الأطفال والشباب. وتشير تقارير اليونيسف إلى أن حوالي مليار طفل في جميع أنحاء العالم معرضون لخطر شديد بسبب تأثيرات المناخ والكوارث ذات الصلة. في عام 2022، كان عدد الأطفال المتضررين من الفيضانات في تشاد وغامبيا وباكستان وبنغلاديش هو الأعلى منذ أكثر من 30 عامًا . 

بالإضافة إلى خطر الوفاة والإصابة، يواجه الأطفال تحديات أخرى في شكل اضطرابات في التعليم والتغذية والرعاية الصحية وقضايا الحماية في أعقاب الكارثة.

أهداف اليوم العالمي للحد من مخاطر الكوارث 

يركز اليوم العالمي للحد من مخاطر الكوارث 2024 على دور التعليم في حماية الأطفال وتمكينهم من أجل مستقبل خالٍ من الكوارث ولحماية الأطفال من الكوارث، يتعين على البلدان أن تأخذ في الاعتبار نقاط ضعفهم ومتطلباتهم عند وضع استراتيجيات وطنية ومحلية للحد من مخاطر الكوارث. ومن المهم بنفس القدر تمكين الأطفال والشباب وتزويدهم بالفرصة للمساهمة في الحد من مخاطر الكوارث، كما هو موضح في إطار سينداي للحد من مخاطر الكوارث 2015-2030 .

إن تمكين الأطفال، وخاصة من خلال التعليم، من شأنه أن يزودهم بالقدرة على حماية أنفسهم والتحول إلى عوامل تغيير في أسرهم ومجتمعاتهم من خلال مشاركة ما تعلموه. وهذا أمر بالغ الأهمية في سياق الجهود العالمية الرامية إلى توسيع نطاق أنظمة الإنذار المبكر في إطار مبادرة الأمين العام للأمم المتحدة " الإنذارات المبكرة للجميع" .

في كل زاوية من العالم، تبرز آثار التغيرات المناخية بشكل واضح، مما يضع البشرية أمام تحديات غير مسبوقة، واليوم، 13 أكتوبر، نحتفل باليوم العالمي للحد من الكوارث الطبيعية، الذي أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة منذ عام 1989 لزيادة الوعي حول كيفية تقليل مخاطر الكوارث الطبيعية وتأثيراتها على المجتمعات.

تم نسخ الرابط