الأربعاء 16 أكتوبر 2024 الموافق 13 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
عاجل

منها إعصار ميلتون.. أبرز أسباب ارتفاع خام النفط

النفط
النفط

ارتفعت أسعار النفط  اليوم الخميس 10 أكتوبر 2024، بنسبة أكثر من واحد بالمئة، وذلك بسبب العاصفة التي اجتاحت ولاية فلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية، الأمر الذي اضطر السلطات الأمريكية إلى إصدار أوامر بالاخلاء العاجل.

وبسبب عملية الإخلاءات الكثيفة، ارتفع الطلب الوقود، فضلا عن الاضطرابات المتصاعدة التي يشهدها الشرق الأوسط هذه الأيام.

سعر النفط

ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 1.2 دولار أو 1.6 بالمئة حيث وصل سعر البرميل الواحد من الخام برنت إلى 77.78 دولارا، بينما زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي 1.16 دولار أو 1.6 بالمئة، ووصل سعر البرميل الواحد من خام غرب تكساس إلى 74.40 دولار.

عاصفة بفلوريدا

وتعرضت الولايات المتحدة الأمريكية لعاصفة كبيرة تتمثل في إعصار ميلتون الذي اجتاح ولاية فلوريدا، الأمر الذي أدى لنفاذ حوالي ربع محطات الوقود على الطرق خارج الولاية، الأمر الذي أدى لرفع أسعار الخام.

وتسببت حركة الإخلاءات إلى زحام شديد بالولاية والطرق المؤدية إلى خارج تامبا، فضلا عن نفاد وقود 17٪  من محطات الوقود بولاية فلوريدا، ويبلغ عددها 8000 محطة، وذلك في وقت متأخر من يوم أمس الثلاثاء 8 أكتوبر 2024

تهديدات إيرانية

وارتفعت أسعار خام النفط خلال هذا الشهر بعد أن أطلقت إيران مئات الصواريخ الباليستية على إسرائيل، بأول يوم من هذا الشهر، الأمر الذي أثار احتمالات الرد الإسرائيلي على المنشآت النفطية الإيرانية.

ولكن لم ترد إسرائيل حتى الآن، لذا تراجعت أسعار النفط مرة أخرى مجددا وظلت مستمرة، ولكنها عادت اليوم للارتفاع مرة أخرى.

وهدد يوآف جالانت، وزير الدفاع الإسرائيلي، إيران بأن الرد الإسرائيلي سيكون فتاكا ومفاجئا، الأمر الذي أدى لاستمرار توخي الحذر من جانب المستثمرون.

بايدن يحاول إقناع إسرائيل بعدم استهداف منشآت النفط الإيرانية

وذكر بعض المحللون، اليوم الخميس 10 أكتوبر 2024 أم بايدن يواصل محاولاته الإقناعية لإسرائيل بعدم استهداف منشآت إيران النفطية، لكن تكمن المشكلة في مدى التأثير الذي يحدثه بايدن على إسرائيل.

وبحسب رويترز، يوم أمس الأربعاء 9 أكتوبر 2024 أن مخزونات الخام فاقت زيادتها توقعات بعض المحللين.

تم نسخ الرابط