الأربعاء 16 أكتوبر 2024 الموافق 13 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
عاجل

البنك المركزي يعلن سحب سيولة بـ 1.2 تريليون جنيه من البنوك

البنك المركزي
البنك المركزي

أكد البنك المركزي المصري، سحب سيولة بقيمة 1.240 تريليون جنيه ضمن عطاءات السوق المفتوحة اليوم من 24  بنكًا، بعد قراره الأخير بتعديل سياسات قبول العطاءات بفائدة 27.75%.

البنك المركزي يسحب فائض سيولة

وأعلن البنك المركزي سحب سيولة بقيمة 831.850 تريليون جنيه في عطاء السوق المفتوحة اليوم من 26 بنكًا الأسبوع الماضي.

جاءت هذه الخطوة في إطار جهود البنك المركزي لتعزيز استقرار السوق المالي وتحقيق الأهداف النقدية المرسومة.

اجراءات البنك المركزي للتحكم في معدلات التضخم

كما تشير هذه الإجراءات إلى مساعي البنك المركزي للتحكم في معدلات التضخم وضمان استقرار الأسعار في ظل الظروف الاقتصادية المتغيرة، من المتوقع أن تلعب هذه السياسات دورًا مهمًا في تحسين الأداء العام للاقتصاد المصري وتعزيز ثقة المستثمرين في النظام المالي.

في سياق متصل، أعلن البنك المركزي أنه اعتبارا من يوم الثلاثاء الموافق 23 أبريل 2024، أنه سيتم إجراء العملية الرئيسية 7 أيام ذات سعر العائد الثابت من خلال قبول جميع العطاءات المقدمة Full Allotment بسعر متوسط الكوريدور، وسيتم نشر نتائج عملية ربط الودائع على الموقع الإلكتروني للبنك المركزي المصري.

تراجع الدين الخارجي لمصر

وكشفت بيانات صادرة عن البنك المركزي المصري، تراجع ديون مصر الخارجية إلى 152.9 مليار دولار بنهاية يونيو 2024، مقابل 160.607 مليار دولار بنهاية مارس 2024، ونحو 168.034 مليار دولار بنهاية ديسمبر 2023.

موعد اجتماع البنك المركزي

ومن المقرر أن يجتمع البنك المركزي المصري برئاسة حسن عبد الله، محافظ البنك، لعقد سادس جلساته هذا العام، وتحديدا بعد غد الخميس 17 أكتوبر 2024، لمناقشة وتحديد أسعار الفائدة على عمليا الإيداع والإقراض، وسط توقعات تفيد بالتثبيت للمرة الرابعة على التوالي، عند 27.25%، و28.25%.

كان البنك المركزي قد أصدر تعليمات جديدة بخصوص القواعد المنظمة للعملية الرئيسية لربط الودائع (Main) Operation) لعمليات السوق المفتوح التي كان يجريها البنك المركزي من خلال إجراء مزاد ثابت السعر (Fixed-rate Tender) بصورة أسبوعية، حيث يتم الإعلان عن حجم العملية التي سيجريها البنك المركزي، وقبول العطاءات بأسلوب التخصيص الذي يتحدد بناء على نسبة العطاء المقدم من قبل البنك إلى إجمالي العطاءات المقدمة ويطبق عليها سعرالعملية الرئيسية.

وسيواصل البنك المركزي إدارته للسيولة بما يحقق التوازن لضمان اتساقها مع هدفه التشغيلي والمتمثل في الحفاظ على متوسط سعر العائد المرجح لمدة ليلة واحدة في سوق المعاملات بين البنوك حول سعر العملية والمتمثل في الرئيسية وهو سعر متوسط الكوريدور.

تم نسخ الرابط