الخميس 17 أكتوبر 2024 الموافق 14 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
عاجل

وسط حالة ترقب| البنك المركزي يحسم أسعار الفائدة اليوم الخميس

البنك المركزي
البنك المركزي

أكد البنك المركزي المصري، أنه من المقرر أن تجتمع لجنة السياسات المالية، اليوم الخميس، لبحث أسعار الفائدة، وسط توقعات بتثبيت أسعار الفائدة، وعدم الاتجاه نحو التخفيض، في إطار سعي “المركزي المصري” للحفاظ على الأموال التي تم ضخها من قبل المستثمرين، خصوصًا أن أسعار الفائدة في مصر أصبحت مرضية للكثيرين منهم، كما أن التثبيت من الممكن أن يكون سببًا في جذب استثمارات جديدة داخل البلاد.

تثبيت سعر الفائدة

وإذا قرر المركزي الإبقاء على التثبيت ستكون المرة الرابعة على التوالي دون أي تغير منذ فترة طويلة كان التذبذب ما بين التثبيت والارتفاع هو الحاضر فيها، فيما تعقد اللجنة اجتماعها المرتقب برئاسة محافظ البنك المركزي المصري حسن عبدالله، وهو الاجتماع السابع ضمن اجتماعات البنك المركزي المصري خلال 2024، لتحديد ومناقشة أسعار العائد في البنوك، حيث يجتمع أعضاء البنك بشكل دوري كل شهر ونصف.

توقعات بتثبيت أسعار الفائدة

وتوقع بعض المصرفيين، أن البنك المركزي قد يفضل تثبيت سعر الفائدة خلال اجتماعه اليوم، لتحقيق نوع من الاستقرار.

وقال الدكتور هشام إبراهيم أستاذ التمويل والاستثمار، أن رفع البنك المركزي أسعار الفائدة أمر مستبعد، والاتجاه الأرجح تثبيت الفائدة.

وأشار إلى أنه من الوارد اليوم إعلان البنك المركزي تخفيض سعر الفائدة ولكن الاتجاه الأرجح هو التثبيت.

انحسار معدل التضخم العالمي

وأكد إبراهيم، أن معدل التضخم في العالم بدأ ينحسر وينخفض وهذا ما أدى الي قيام الفيدرالي الأمريكي والبنوك المركزية في أوروبا إلي تخفيض الفائدة.

كما أوضح أن معدل التضخم في مصر شهد ارتفاعا الشهر الماضي وهذا أمر متوقع بفعل ما اتخذ من قرارات حكومية في إطار ضبط الأداء الاقتصادي ككل وبالتالي سيكون من الصعب على لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي غدا تخفيض اسعار الفائدة.

ارتفاع أسعار الذهب قبل اجتماع البنك المركزي

في سياق آخر، سجلت أسعار الذهب إرتفاعاً قبل اجتماع البنك المركزي، وجاء ذلك بدعم من ارتفاع سعر الذهب العالمي لأعلى مستوى في 3 أسابيع الأمر الذي زاد من فرص صعود السعر المحلي على الرغم من غياب عوامل التسعير الأخرى.

أكد البنك التجاري الدولي مصر CIB، أكبر بنك قطاع خاص في مصر، تخفيض أسعار الفائدة 2% على 3 أنواع من شهادات الادخار، للمرة الثانية خلال العام الجاري 2024.

البنك التجاري الدولي يخفض أسعار الفائدة

وانخفض سعر الفائدة على الشهادة الثلاثية Premium ليصل إلى 20% بدلًا من 22% بحد أدني لشراء الشهادة مليون جنيه بدلًا من 5 مليون جنيه.

وانخفض سعر الفائدة على الشهادة الثلاثية Plus ليسجل 19% بدلا من 21%، ويبلغ الحد الأدنى لشراء الشهادة 500 ألف بدلًا من مليون جنيه، كما انخفض سعر الفائدة على الشهادة الثلاثية “برايم” إلى 18% بدلا من 20%، ويبلغ الحد الأدنى لشراء الشهادة 100 ألف جنيه.

تم نسخ الرابط