الأربعاء 16 أكتوبر 2024 الموافق 13 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
عاجل

استقرار أسعار الذهب خلال تعاملات اليوم الإثنين.. عيار 21 بكام؟

الذهب
الذهب

شهدت أسعار الذهب إستقراراً مع بداية تعاملات اليوم الإثنين، وذلك بعد الارتفاع الذي سجله خلال الأيام الماضية في الأسواق المحلية والصاغة.

وفيما يلي نستعرض أسعار الذهب اليوم الإثنين 2024.10.14 وفقا لآخر تحديث لها:ـ

سعر الذهب عيار 24

سجل سعر جرام الذهب عيار 24 نحو 4114 جنيها.

سعر الذهب عيار 21 

بلغ سعر جرام الذهب عيار 21 حوالي 3600 جنيه.

سعر الذهب عيار 18 

كما سجل سعر جرام الذهب عيار 18 نحو 3085 جنيهًا

سعر الجنيه الذهب

وصل سعره إلى نحو 28800 جنيه، مما يعكس استقرار السوق المحلية في ظل الظروف العالمية الحالية.

سعر الذهب بالمصنعية

تتراوح سعر المصنعية للذهب في محلات الصاغة المصرية ما بين 100 و300 جنيه مصري للجرام، وتتفاوت هذه الأسعار بناءً على عدة عوامل.

1- قيمة المصنعية تزداد كلما زادت تعقيدات التصميم.

2- زيادة وزن القطعة تؤدي إلى زيادة قيمة المصنعية.

3- أسعار المصنعية تختلف بين مختلف محلات الصاغة.

توقعات الذهب العالمية

وكان بنك جولدمان ساكس، رفع توقعاته لسعر الذهب إلى 2900 دولار للأونصة من 2700 دولار للأونصة في أوائل 2025، مشيرا إلى انخفاضات أسرع في أسعار الفائدة قصيرة الأجل في الغرب والصين وعمليات شراء قوية من البنوك المركزية.

وأضاف جولدمان ساكس: "نؤكد مجددا توصيتنا بشراء الذهب لفترة طويلة بسبب الدعم التدريجي الناجم عن انخفاض أسعار الفائدة عالميا وارتفاع الطلب من البنوك المركزية والمكاسب التي يوفرها اللجوء إلى التحوط في الذهب في مواجهة المخاطر الجيوسياسية والمالية والركود"

ارتفاع عدد المستثمرين في صناديق الذهب

بلغ عدد صناديق الاستثمار في الذهب في مصر إلى 3 صناديق، ليرتفع عدد المستثمرين فيها بعد صياغة القواعد المنظمة لها من قبل الهيئة العامة للرقابة المالية، وإطلاق أول صندوق للاستثمار في الذهب في مصر خلال مايو 2023، ووصل عدد المستثمرين في صناديق الذهب حتى أغسطس 2024، ارتفع إلى 131 ألفا، وذلك بقيمة استثمارات بلغت 925 مليون جنيه.

من جانبه قال محمد دشناوى خبير أسواق المال: "زيادة إنشاء صناديق الاستثمار في الذهب سواء على مستوي مصر أو الوطن العربي أو العالم عموما وهو أمر طبيعي فالذهب هو مخزن القيمة الأكثر قبولا ومصداقية وكذلك تاريخيا فالذهب هو القيمة التي يقاس عليها أي قيمة في التعاملات منذ بدء التاريخ وحتى الآن".

وتابع، "لكن هذا الأمر تغير بعد أن طغى الدولار منفردا على التعاملات العالمية وتحول الدولار القيمة الأكثر قبولا في التقييم إلا أن الذهب حافظ على مكانته لدى الدول والمستثمرين والمدخرين لأنهم يعلمون أن الدولار كورقة ليست قابلة أن تستمر تحديد القيمة، وذلك لأن قيمة الدولار تأتي من 4 مصادر رئيسية وهي: 

قوة الاقتصاد الأمريكي وهذا غير مستدام أن يحافظ على وضعه، واستمرار سيطرة وهيمنة القوة الأمريكية كما هي وكذلك المنافسون، والقبول العام والثقة في الفيدرالي والدولار كعملة احتياطي، واستمرار النمو والازدهار في الاقتصاد العالمي.

التوقيت المناسب لشراء الذهب 

ـ يُفضل الشراء عند تراجع الأسعار أو في الأوقات التي تشهد استقرارًا نسبيًا، حيث يمكن الاستفادة من أي ارتفاع مستقبلي في الأسعار.

ـ ينصح المستثمرون بمراقبة الأخبار الاقتصادية والتطورات العالمية التي قد تؤثر على سعر الذهب.

ـ يعتبر الذهب من الاستثمارات الآمنة على المدى الطويل، لذا يمكن اعتباره خيارًا جيدًا للحفاظ على قيمة الأموال.

الأسباب التي أثرت على أسعار الذهب

تتأثر أسعار الذهب بشكل كبير بسبب مجموعة من العوامل المحلية والعالمية، في السوق المصري، حيث تعتمد أسعار الذهب على سعر الدولار أمام الجنيه المصري، فضلاً عن العوامل العالمية مثل:

ـ يعتبر الذهب ملاذًا آمنًا ضد التضخم وأسعار الفائدة المرتفعة، وفي حالة رفع أسعار الفائدة من قبل البنوك المركزية الكبرى مثل الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، قد يؤثر ذلك سلبًا على أسعار الذهب.

ـ أي توترات سياسية أو اقتصادية في العالم تزيد من الطلب على الذهب كملاذ آمن، مما يساهم في رفع الأسعار.

ـ ضعف أداء الأسواق المالية عادةً ما يدفع المستثمرين نحو الذهب كملاذ آمن للاستثمار.

تم نسخ الرابط