الخميس 17 أكتوبر 2024 الموافق 14 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
القارئ نيوز القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
عاجل

بايدن بعد إحاطته باغتيال السنوار: نرحب بأي خطوة توقف إطلاق النار

يحيى السنوار
يحيى السنوار

أثناء رحلته إلى ألمانيا، تلقى الرئيس الأمريكي جو بايدن، يوم الخميس، إحاطة هامة على متن الطائرة الرئاسية بشأن إعلان جيش الاحتلال الإسرائيلي اغتيال قائد حركة حماس يحيى السنوار في عملية عسكرية بقطاع غزة.

جاءت هذه الإحاطة في وقت كان فيه بايدن متوجهاً إلى برلين لإجراء محادثات مع عدد من زعماء الدول الأوروبية لمناقشة عدد من الملفات الحساسة، أبرزها الحرب في أوكرانيا والأزمة المتفاقمة في الشرق الأوسط.

اطلاع بايدن  بشكل فوري على التطورات المتعلقة باغتيال السنوار 

وسائل الإعلام الأمريكية نقلت أن بايدن قد تم اطلاعه بشكل فوري على التطورات المتعلقة باغتيال السنوار واهتمام بايدن ما يترتب على ذلك من تداعيات.

رد الفعل الأمريكي

فيما يتعلق برد الفعل الأمريكي على هذه العملية، أكدت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) أنها على علم بالتقارير المتعلقة باغتيال قائد حركة حماس يحيى السنوار، لكنها أشارت إلى أن الولايات المتحدة لا تزال في مرحلة تقييم الموقف وجمع المعلومات حول تفاصيل العملية.

وقال مسؤول في البنتاغون إنه من السابق لأوانه إصدار تقييم نهائي حول تداعيات اغتيال السنوار على الأوضاع في المنطقة، ولكنه أضاف أن الولايات المتحدة ترحب بأي خطوة من شأنها تقريب الإسرائيليين من تحقيق أهدافهم العسكرية والسياسية، بما في ذلك وقف إطلاق النار وإعادة المحتجزين الإسرائيليين لدى حركة حماس إلى ديارهم.

هذه التصريحات تعكس توجهاً أمريكياً حذراً تجاه أي تدخل مباشر في الصراع، مع التركيز على جمع المزيد من المعلومات وتقييم العواقب المحتملة.

تفاصيل عملية اغتيال السنوار

على الجانب الإسرائيلي، أكدت وسائل الإعلام العبرية، بما في ذلك القناة 12، أن أهالي المحتجزين الإسرائيليين لدى حركة حماس قد طالبوا حكومة الاحتلال بالاستفادة من اغتيال يحيى السنوار للتوصل إلى وقف فوري للحرب والتفاوض من أجل استعادة ذويهم.

هذه الضغوط الشعبية تأتي في وقت حساس حيث أكدت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، يوم الخميس، استشهاد السنوار خلال عملية عسكرية نفذتها قوات الاحتلال في منطقة تل السلطان بمدينة رفح الفلسطينية.

وذكرت القناة 13 الإسرائيلية أن السنوار كان يرتدي زياً عسكرياً وكان برفقته أحد القياديين الميدانيين لحركة حماس.

كما نشرت قوات الاحتلال صوراً يُزعم أنها من موقع العملية، مشيرة إلى أن فحص الـ DNA لجثة تم العثور عليها أظهر أنها تعود بالفعل للسنوار، وفقًا لمصادر عسكرية إسرائيلية.

هذه التطورات تأتي في سياق التصعيد المستمر بين الجانبين، مع تزايد الضغوط الدولية للتوصل إلى حلول لوقف العنف المتصاعد.

تم نسخ الرابط