الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
القارئ نيوز القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة

عقب إعلان اغتيال السنوار.. مطالبات بصفقة تبادل الأسرى

يحيى السنوار
يحيى السنوار

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، 17 أكتوبر 2024، أن قواتها قتلت يحيى السنوار، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، وطالب أهالي المحتجزين بصفقة فورية وتم إبلاغ الولايات المتحدة بالتطورات.

مشاورات إسرائيلية

وأجرى غالانت مع رئيس الأركان هرتسي هاليفي ورئيس جهاز الأمن الداخلي (شاباك) رونين بار، بعض المشاورات الأمنية على حدود قطاع غزة للتأكد من أنهم قتلوا السنوار فعلا.

وكتب غالانت عبر منصة إكس، عقب الإعلان عن احتمال مقتل السنوار، أن إسرائيل سوف تطارد وتقتل أعداءها.

وأعلن مسؤول إسرائيلي أن نتنياهو يركز هذه الفترة على إعادة المحتجزين، معتبرين أن قتل السنوار فرصة للتفاوض وإعادة المحتجزين.

إبلاغ الولايات المتحدة

وتلقت الولايات المتحدة الأمريكية خبر احتمال قتل السنوار، كما نقلت بعض الصحف الأمريكية أن إسرائيل أبلغت الولايات المتحدة الأمريكية أن إسرائيل تقوم بإجراء اختبار للحمض النووي للتأكد من استشهاد السنوار.

مسؤولين أمريكيين: قتل السنوار نصر في غزة

وصرحت بعض وسائيل الإعلام الأمريكية نقلا عن مسؤولين أمريكيين أن قتل السنوار يعد لحظة مهمة تؤكد  النصر في غزة حسب قولهم، وإجراء محادثات لوقف إطلاق النار.

وتعتقد إسرائيل أن قتل السنوار يعد فرصة لأنها الحرب على غزة، وقد يسرع من وقف إطلاق النار، ولكن يشير بعض المسؤولين الآخرين أن الطريق طويل وخاصة عقب الاشتباكات المستمرة بين إسرائيل وحزب الله.

مطالبات بصفقة عاجلة لإعادة المحتجزين

ونقلت بعض القنوات الإسرائيلية أن أهالي المحتجزين الإسرائين قلقين بشأن ذويهم.
كما أعلنت القناة أن أهالي المحتجزين يطالبون بإجراء صفقة فورية لتبادل الأسرى للاستفادة من قتل السنوار.

ومن جهة أخرى، طالب يائير لبيد، زعيم المعارضة الإسرائيلية، من إسرائيل السعي للتوصل إلى اتفاق شامل يعيد المحتجزين، موضحا أن إسرائيل عليها اغتنام هذه الفرصة لصالحها.

نتنياهو يعد مشاورات أمنية اليوم 

وأشارت إذاعة الجيش الإسرائيلي، اليوم الخميس 17 أكتوبر 2024، أن بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي، سيعقد مشاورات أمنية مشاء اليوم، وذلك بمشاركة يوآف غالانت، وزير الدفاع، وقادة الجيش عقب ترجيح اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية بعد (حماس)، وطالب أهالي المحتجزين  بصفقة فورية.

وكتب غالانت في تغريدة له عبر منصة إكس بعد ترجيح خبر استشهاد السنوار، أن إسرائيل ستطارد وتقتل كل أعداءها.

هذا ونشرت بعض المواقع أن نتنياهو يعمل حاليا على إعادة المحتجزين، معتبرين أن فتل السنوار يعد فرصة عظيمة لعقد المشاورات، وإجراء صفقات لإنقاذ الأسرى.

وأعلن يسرائيل كاتس، وزير الخارجية الإسرائيلي، لوزراء خارجية العالن أن اغتيال السنوار يخلق الفرصة لإمكانية الإفراج الفوري عن المحتجزين.

تم نسخ الرابط